• الأحد 29 شوال 1438هـ - 23 يوليو 2017م

صحف عالمية: قطر المعزولة تعاني ضائقة متزايدة

سياسات الدوحة قادت إلى «إبادة جماعية» في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 يوليو 2017

دينا محمود (لندن)

في ظل تواصل الجهود الدبلوماسية المكثفة الرامية إلى تسوية الأزمة التي تعصف بالمنطقة جراء رفض قطر العودة إلى الصف الخليجي والعربي والتخلي عن سياساتها المُزعزعة للاستقرار والراعية للإرهاب، ألقت صحف عالمية الضوء على الوضع المعيشي المتردي في «الإمارة المعزولة» بفعل تعنتها وعنادها.

وطأة عزلة قطر الآخذة في التفاقم، كانت كذلك محلاً لاهتمام صحيفة «الجارديان» البريطانية التي أبرزت إعلان النائب العام القطري علي بن فطيس المري أن بلاده قررت تشكيل لجنةٍ للمطالبة بتعويضاتٍ من الدول المُقاطعة لها، وذلك في مؤشر على ما يبدو على تزايد الضائقة التي تمر بها الدوحة بسبب العزلة المفروضة عليها بفعل سياساتها الطائشة.

وأشارت الصحيفة البريطانية - التي تميل توجهاتها إلى اليسار قليلاً - إلى أن هذا الإعلان يهدد بإضافة «بعدٍ قانونيٍ مُكلِفٍ» للأزمة التي دخلت بالفعل شهرها الثاني. وحرصت «الجارديان» على الإشارة إلى أن الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب كانت قد طلبت بالفعل تعويضاتٍ من الدوحة مقابل الأضرار التي خلّفها تدخلها في السابق في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وهي التعويضات التي وردت ضمن قائمة المطالب الـ 13 المُقدمة للحكومة القطرية.

أما قناة «روسيا اليوم» فقد نشرت على موقعها باللغة الإنجليزية مقالاً تحليلياً للكاتبة كاترين شاكدام، رأت فيه أن الأزمة الراهنة في الخليج قد تغير معالم المنطقة بشكل كامل من الوجهة الجيوسياسية.

وتؤكد شاكدام أنه لا يمكن لأحدٍ أن يشكك في أن قطر «مذنبة»، ولاسيما بشأن الدور الذي لعبته في «تشجيع الإرهاب من أجل ممارسة نفوذ سياسي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا