• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لتعزيز الأثر الإيجابي للحدث في مجتمع الأعمال

«إكسبو 2020» يخصص 5 مليارات درهم لعقود الشركات الصغيرة والمتوسطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

دبي (الاتحاد)

خصص «إكسبو 2020 دبي» نسبة 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من داخل الدولة وخارجها في صورة عقود تتجاوز قيمتها 5 مليارات درهم.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة «إن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحتل أولوية استراتيجية لدى اهتمامات الحكومة لدوره الحيوي في تعزيز مسيرة النمو وترسيخ سياسة التنويع الاقتصادي والتحول نحو اقتصاد المعرفة القائم على الإبداع والابتكار، تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021».

وأشار معاليه إلى وجود تكامل وتضافر بين الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية بهذا القطاع على المستويين الاتحادي والمحلي لإيجاد الآليات المناسبة للارتقاء بهذا القطاع الحيوي وتمكين رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدراتهم التنافسية، وذلك في ضوء التسهيلات والحوافز التي حددها لهم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2014 بشأن المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومن أبرزها تخصيص نسبة من المشتريات والعقود والخدمات الحكومية لا تقل عن 10% من ميزانيات الجهات الحكومية الاتحادية، و5% من المشتريات والعقود والخدمات للشركات التي تمتلك الحكومة الاتحادية ما يفوق 25% من ملكيتها.

وتابع معاليه أن «مجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة يعمل حالياً بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية على وضع الآلية المناسبة لكيفية استفادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة من تلك التسهيلات، إلى جانب عدد من التسهيلات الأخرى المتعلقة بحزمة من البرامج التمويلية. وإن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة بإجمالي عدد نحو 400 ألف شركة تندرج تحت هذا القطاع، بنسبة مساهمة تقدر بنحو 60% من إجمالي الناتج المحلي للدولة ومستهدف الوصول بها إلى 70% بحلول عام 2021».

وقالت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب «إكسبو 2020 دبي»: «إننا نعمل على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة وتوفير فرص لها، حيث وصل عدد الشركات المسجلة في البوابة الرقمية للعقود والمناقصات لدى «إكسبو 2020 دبي»، التي شهدت ترسية 787 مناقصة، إلى 6196 شركة، منها 2418 شركة صغيرة ومتوسطة، وبلغ عدد المناقصات التي حصلت عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة 320 مناقصة».

وأضافت معاليها: «يهدف إشراك هذا القطاع في إكسبو 2020 دبي إلى المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، ومنح هذه الشركات فرصة لاكتساب الخبرة وتوسيع قاعدة أعمالها في الدولة وتسريع انطلاقها إلى العالمية، ويعد هذا جزءاً من مراحل الإعداد لإرث &rsquoإكسبو 2020 دبي&lsquo المنشود الذي ستستفيد منه دولة الإمارات والمنطقة بأكملها». وأضافت معاليها: «هناك آفاق واسعة لمشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة في &rsquoإكسبو 2020 دبي&lsquo، يتجاوز مداها موقع الحدث والأشهر الستة لفعالياته».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا