• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

ثورة إشعاعية بعلاجات السرطان في المستشفى الأميركي بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 يوليو 2017

دبي (الاتحاد)

أعلن المستشفى الأميركي دبي عن علاجه لأكثر من عشر حالات لمرضى السرطان، وبشكل كامل، باستخدام أنظمة «سيفيكو» ، المستخدمة في المعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم (SBRT) والجراحة الإشعاعية المجسمة (SRS) لمرضى السرطان.

بوصول هذين النظامين الثوريين، أصبح المستشفى الأميركي دبي أول مؤسسة صحية في دول مجلس التعاون الخليجي تطرح هذا النوع من العلاجات الإشعاعية المتطورة وغير المسبوقة لمرضى السرطان محلياً وإقليمياً، بما يجنبهم العلاجات الجراحية، ويختصر المدة الزمنية التي يستغرقها العلاج التقليدي. ويعتبر هذا النوع من المعالجة الإشعاعية إجراءً مبتكراً غير جراحي لعلاج السرطان، حيث يقوم على تصويب جرعات عالية من الأشعة على الخلايا السرطانية بشكل دقيق ومن زوايا مختلفة، بينما يكون المريض في حالة ثبات تامة.

بتوفير هذا العلاج الثوري، أصبح بالإمكان معالجة العديد من الأورام السرطانية بفترات زمنية قصيرة، مقارنة بعلاجات الإشعاع التقليدي، حيث إن بضع جلسات قادرة على تدمير الأورام وتقديم أمل جديد للمرضى، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أورام سرطانية في الرأس والمخ والصدر والبروستاتا.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور الدكتور طارق دوفان، مدير قسم علاج الأورام بالأشعة في المستشفى الأميركي دبي: «إن استقدام هذه الأنظمة الحديثة وتقديم المستشفى لهذه العلاجات الثورية يعتبر دليلاً على تفاني فريق أطباء المستشفى في إعطاء مرضى السرطان أملاً جديداً من خلال أحدث التكنولوجيات العلاجية المطروحة عالمياً».

وأضاف: «تُستخدم هذه الأنظمة في حالات علاج سرطان الدماغ، والرأس والرقبة، حيث يعمل على تثبيت منطقة الرأس عند المريض بشكل تام، مع إبقاء جسم المريض كاملاً في حالة ثبات، ما يسمح بتصويب الأشعة بشكل دقيق في حالات وجود الخلايا السرطانية في مكان آخر من الجسم».

وتعليقاً على نجاح العمليات باستخدام هذين النظامين على المرضى في الدولة، قال د. دوفان: «شهدنا بالفعل حالات من الشفاء التام، وتحسينات كبيرة من خلال علاج مرضانا بهذه الأنظمة القادرة على استهداف وعلاج الخلايا السرطانية بشكل فعال في عدد قليل من الجلسات العلاجية، وبدرجة عالية من الدقة لا يصل مستوى الخطأ فيها إلى المليمتر الواحد، وعليه فإن الآثار الجانبية في هذا النوع من العلاجات يعتبر أقل بكثير من العلاجات الإشعاعية التقليدية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا