• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

وفرت فرقاً وكوادر متخصصة لضمان أفضل الممارسات

مسالخ بلدية العين جاهزة لاستقبال عيد الأضحى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 أغسطس 2016

العين (وام)

أكملت مسالخ بلدية مدينة العين جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتكثيف الزيارات الميدانية وحملات التوعية والعمل مع الشركات المشغلة لزيادة كوادرها من القصابين والعمال.

وأكد المهندس محمد سالم الشامسي مدير إدارة الصحة العامة أن الاستعدادات شملت حملات توعية الجمهور بأهمية الذبح داخل المسالخ والأضرار الناجمة عن الذبح العشوائي ومخاطر القصاب المتجول غير الملم بالأحكام الشرعية للأضحية وغير حامل لشهادة اللياقة الصحية ما يجعل منه مصدرا للتلوث ونقل الأمراض.

وأضاف أن الاستعدادات شملت تكثيف الرقابة على الحيوانات الواردة إلى أسواق المواشي والتأكد من خلوها من الأمراض بوساطة فريق أطباء بيطري ذي كفاءة من خلال وحدة فحص بيطري متكاملة.

وأشار إلى توفير البلدية الكوادر اللازمة لزيادة عدد الحملات التفتيشية على حظائر بيع الحيوانات في أسواق المواشي المختلفة بجانب تطوير وحدة الفحص البيطري بتقنية حديثة تقوم على استخدام شريحة إلكترونية تثبت على الجمال التي تم فحصها من مرض البروسيلا.

وأكد الشامسي أن إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة العين تشترط توفير قصابين مسلمين مؤهلين ذوي كفاءة عالية حاصلين على شهادات لياقة صحية يتم تدريبهم على كيفية التعامل مع اللحوم للمحافظة على سلامتها في مسالخ البلدية البالغ عددها ثمانية مسالخ موزعة على مدينة العين.

من جانبه، قال حسن محمد الكعبي رئيس قسم المسالخ إن البلدية سهلت عملية الوصول للمسالخ والاستفادة من خدماتها من خلال خطة لتجاوز الازدحام وتسهيل عملية ذبح الأضاحي للمواطنين والمقيمين طيلة أيام العيد، مشيرا إلى أن المسالخ مفتوحة من بعد صلاة العيد حتى الثامنة مساء خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وتوفر إدارة الصحة العامة كادرا طبيا مؤهلا على مدار عمل ساعات المسلخ المعتمدة لفحص الحيوانات قبل وبعد الذبح، والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي والإشراف على التخلص الآمن من الحيوانات المريضة واللحوم المعدومة، فضلا عن متابعة أعمال النظافة والتطهير والتعقيم لصالات الذبح والإشراف على عمليات مكافحة الحشرات والقوارض. وتوفر بلدية مدينة العين إمكانية التواصل المباشر مع الطبيب المسؤول بالمسلخ في حالة حدوث شكاوى من أي ممارسات خاطئة، يتم ملاحظتها، إضافة إلى توافر صندوق للشكاوى والاقتراحات لتطوير العمل في المسالخ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض