• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

فهمي : مصر تتمتع بعلاقات استراتيجية وأمنية مع دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 مايو 2014

قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي: إن بلاده ترتبط بعلاقات استراتيجية وأمنية مع الدول العربية خاصة دول الخليج. وثمن فهمي في حوار مع إحدى القنوات الفضائية المصرية بثته الليلة قبل الماضية موقف الدول العربية التي دعمت مصر عقب أحداث 30 يونيو، مؤكدا أن هذه الدول اتخذت المسار الصحيح لها. واعتبر أن «الدول التي ساعدت مصر كانت تهدف إلى إبعاد الخطر الذي يهدد موازين القوى بالمنطقة وردع تمدد النفوذ الإرهابي ونشاطاته».

وذكر أن جماعة الإخوان المسلمين لجأت إلى العنف في الآونة الأخيرة وأن كثيرا من الدول اتفقت على ذلك، معتبرا أن الدول التي لم تتفق على ذلك ينقصها الكثير من المعلومات. وأوضح أن الدولة المصرية تحاول بذل أقصى جهودها في تنمية واحترام حقوق الإنسان «وإذا حدث تجاوز فعليها تصحيح الخطأ»، مؤكدا قناعته بأن مصر تعيش حالة من التحدي ومحاولات عديدة لإفشال العملية الديمقراطية. وعن العلاقات المصرية - الأميركية قال فهمي «إن العلاقة بين البلدين علاقة مصالح متبادلة، موضحا أن هناك جدلا بين الكونجرس والإدارة الأميركية بخصوص المساعدات الأميركية لمصر».

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية وافقت على إعطاء مبلغ مصر 650 مليون دولار وهو مبلغ تم إقراره مسبقا من جانب الكونجرس. وحول علاقات مصر مع اثيوبيا ذكر فهمي أن البلدين بحاجة إلى حوار ومفاوضات جادة بشأن مشكلة بناء (سد النهضة) الإثيوبي، موضحا أن الجانب المصري طرح على الجانب الاثيوبي كافة الأسئلة المتاحة. وأشار إلى أن هناك عدة لجان للتفاوض بشأن السد لكن لم تصل إلى أي نتيجة بعد، مؤكدا استعداد بلاده لمساعدة اثيوبيا في بناء السد وإيجاد التمويل حال تعاونها مع مصر والسودان. وأكد فهمي أن وزارته تبحث عن حل إيجابي ينفذ في أقرب وقت لافتا إلى أن ما يراه البعض بأن بناء السد نوع من المؤامرة أو يستخدم كورقة للضغط على مصر «ليس صحيحا».

(القاهرة - كونا)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا