• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ذهاب دور الـ 16 يؤكد تكرار الظاهرة

5 من أبطال المجموعات يحققون الأفضلية في آسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 مايو 2014

معتصم عبدالله (دبي)

حققت خمسة من أبطال مجموعات دوري أبطال آسيا لكرة القدم الأفضلية في مباريات ذهاب دور الستة عشر للمسابقة التي أقيمت على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، حيث عادت فرق العين متصدر المجموعة الثالثة، جوانجزو إيفرجراند الصيني حامل اللقب ومتصدر السابعة، بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي متصدر الخامسة، سيؤول الكوري الجنوبي السادسة، الهلال السعودي متصدر المجموعة الرابعة، بالفوز من خارج قواعدها وقطعت أكثر من نصف المشوار نحو التأهل للدور ربع النهائي.

في المقابل، حقق سانفريس هيروشيما الياباني وصيف المجموعة السادسة في الدور الأول، والاتحاد السعودي وصيف المجموعة الثالثة الفوزين الوحيدين لأصحاب الأرض في الجولة، في حين انتهت مواجهة واحدة من مباريات دور الستة عشر بالتعادل السلبي، وجمعت السد القطري مع ضيفه فولاد خوزستان الإيراني.

ودائماً ما يفرض أبطال المجموعات أفضليتهم في الدور الثاني للبطولة الآسيوية «دور الستة عشر» منذ استحداثه موسم 2009 بعد أن كانت الفرق تتأهل مباشرة إلى ربع النهائي في المواسم الماضية «2003- 2008»، حيث شهدت نسخة 2009 تأهلت 5 فرق من أصل 8 أندية وفي عامي 2010 و2012 صعدت ستة من أصل 8 أندية، وفي عامي 2011- 2013 صعدت سبعة من أصل ثمانية.

والمعروف أن نظام البطولة كان يقضي من 2004- 2008، تأهل 7 فرق من دور المجموعات إضافة إلى حامل اللقب إلى ربع النهائي مباشرة، وبداية من 2009 ومع زيادة عدد الفرق المتنافسة في دور المجموعات إلى 32 فريقاً، يتم توزيعها على 8 مجموعات، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الستة عشر، والذي تلعب مواجهاته من مباراة واحدة على ملاعب أبطال المجموعات، قبل أن يتغير نظام ذات الدور منذ الموسم الماضي 2013 بلعب مباراتين ذهاباً وإياباً تقام الثانية عل ملاعب متصدري المجموعات.

وحفلت مواجهات ذهاب دور الستة عشر بإثارة كبيرة خلال المواجهات الثمانية، والتي شهدت جميعها تسجيلاً للأهداف، باستثناء مباراة السد القطري وفولاد الإيراني، وصل مجموع أهداف جولة الذهاب إلى 21 هدفاً، بعد أن تكررت نتيجة الفوز 2- 1 في مباراتين، الأولى بتفوق العين على مضيفه الجزيرة في «الديربي الإماراتي»، والثانية بفوز بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي على مواطنه تشونبوك هيونداي موتورز، في المقابل تكررت نتيجة الفوز 1- صفر مرتين، الأولى بفوز الاتحاد على ضيفه ومواطنه الشباب السعودي، والثانية تغلب الهلال السعودي خارج قواعده على بونيدكور الأوزبكي، والمعروف أن الأخيرين حافظا على تواجدهما في دور الستة عشر خلال 6 مواسم على التوالي منذ 2009 وحتى النسخة الحالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا