الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خبراء: تحقيق أهداف التعليم غير قاصر على «التربية»

26 ابريل 2013 02:19
دبي (الاتحاد) - اعتبر مسؤولون حكوميون وخبراء قطاع التعليم شأناً مجتمعياً، وأن أعمال التطوير والارتقاء بمستوى المدارس، وتحقيق الأهداف العامة للسياسة التعليمية في الدولة، ليس مسؤولية وزارة التربية والتعليم فحسب، في إشارة إلى أهمية تكامل الأدوار بين الوزارة ومجالس التعليم وهيئاته والمؤسسات ذات الاختصاص، والجهات المعنية والمستفيدة من مخرجات التعليم العام. وقالوا إن عملية التطوير تحتاج إلى تضافر الجهود وتكاتف الجميع، ولاسيما أن الوصول إلى نموذج تعليم مطور يحتذى به من شأنه أن يعزز مسيرة التنمية البشرية، ويخدم مجالات التنمية المستدامة بشكل مباشر. وأشاروا إلى الخطوات المهمة التي حققتها وزارة التربية والتعليم على مستوى عناصر المنظومة التعليمية، وإنجازها لأعمال تحديث وتطوير مهمة على صعيد المناهج والمقررات الدراسية والبيئة التعليمية، ونظم التقويم والامتحانات، والاختبارات الدولية، والتنمية المهنية التي شملت المعلمين والإداريين واستهدفتهم ببرامج تدريب وورش عمل متقدمة . جاء ذلك خلال الندوة التربوية التي انطلقت أمس الأول تحت عنوان “دور المؤسسات المجتمعية في دعم تطوير التعليم”، في المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالشارقة. بدأت الندوة أعمالها بحضور معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم، ومعالي الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي، والدكتور عبد الله السويجي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، وطارق القرق الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للعطاء، ومحمد دياب الموسى المستشار التربوي في ديوان صاحب السمو حاكم الشارقة، وسعيد بلقشلة ممثل اليونسكو، ومهرة المطيوعي مدير المركز الإقليمي للتخطيط التربوي، وسعيد الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية، وجمعة الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية. كما شارك في الندوة عدد كبير من مديري ومديرات المدارس بمختلف المناطق التعليمية، وعدد آخر من المسؤولين في المؤسسات ذات الاختصاص. وفي مستهل الندوة، قال القطامي إن وزارته أسست مجموعة من المبادئ الخاصة لتوثيق علاقتها بمؤسسات المجتمع، وعقد شراكات استراتيجية مع المؤسسات الوطنية، والمنظمات والهيئات التربوية الدولية، معتمدة سياسة الانفتاح على المجتمع، والتواصل مع أفراده، وخاصة أولياء الأمور. وأكد حرص الوزارة على استطلاع آراء المعنيين والمختصين والمهتمين بالشأن التعليمي عبر مختلف الوسائل، فضلاً عن عقدها وتنظيمها عددا من اللقاءات والندوات الموسعة لتعزيز العلاقة مع شركائها الاستراتيجيين. وأرجع ذلك إلى أهمية الدور البارز الذي تقوم به المؤسسات المجتمعية في سبيل تطوير التعليم، وجهدها المخلص وعطائها اللامحدود، الذي يخدم أعمال التحديث المتواصل التي تشهدها مدارسنا. وثمّن الوزير الدور الرائد والجهود المحلية والعالمية التي تقوم بها مؤسسة دبي للعطاء، على الصعد الإنسانية والاجتماعية والتعليمية، وما تقوم به سائر المؤسسات الوطنية، التي لا تدخر وسعاً في مؤازرة وزارة التربية ودعم جهودها وصولاً لتعليم أفضل لأبنائنا . وأشاد باهتمام معالي الفريق ضاحي خلفان قائد عام شرطة دبي، بالشأن التعليمي ومسيرة التطوير، وحرصه على تأصيل شراكة شرطة دبي، كإحدى المؤسسات الفريدة والمتميزة في مجالها،مع جميع مؤسسات المجتمع، ومنها وزارة التربية والتعليم. فيما نوه معالي القطامي إلى أهمية الطرح الذي تحمله ورقة العمل المقدمة من الفريق ضاحي خلفان لحضور الندوة والمشاركين فيها، في الوقت نفسه أعرب عن تقديره لطارق القرق الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للعطاء، واهتمامه بالمشاركة في الندوة بورقة عمل ثرية في مضمونها، وحيّا ممثل اليونسكو وسعيد بلقشلة ممثل اليونسكو، لحرصه البالغ على المشاركة في الندوة، وحيا كذلك جميع الحضور. وفي مقدمة عرضه لورقة العمل، استهل معالي الفريق ضاحي خلفان حديثه، في المحور الأول من الندوة بالتساؤل حول دور التعليم في استقطاب المؤسسات المجتمعية من أجل تطوير التعليم؟. وأردف ذلك بتساؤل يتعلق بمدى معرفة الحضور بمخرجات التعليم في الدولة، ثم استعرض مثال دولة سنغافورة التي حددت مخرجات كل مرحلة من مراحل التعليم، من مرحلة الاساس وحتى الدراسة فوق الثانوي، مفنداً ومحللاً مخرجات كل مرحلة. في ختام الجلسات، تفقد معالي القطامي يرافقه معالي الفريق ضاحي خلفان جانباً من ورش العمل التي نظمها المركز على هامش الندوة، كما سلم معالي القطامي الفريق ضاحي خلفان هدية تذكارية بهذه المناسبة .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©