• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

هذا الأسبوع

الريال أولاً.. فمن الطرف الآخر؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 أبريل 2015

حسن المستكاوي

هل يعنى فوز بايرن ميونيخ بالبوندسليجا أنه المرشح الأقرب للتأهل للدور النهائي لدوري أبطال أوروبا؟ هل يعنى سقوط يوفنتوس أمام تورينو في الدوري الإيطالي أنه يعد آخر المرشحين لبطولة أوروبا؟

من الطبيعي أن نتوقع مواجهات قوية، لاسيما بين بايرن ميونيخ وبرشلونة.. ولا أستند على التاريخ في الترشيحات.. وإنما على المستوى العام للفرق في الطريق إلى قبل النهائي وعلى مستوى هذه الفرق في المسابقات المحلية.. ومن المؤسف أن يوفنتوس هو أضعف الأربعة بعروضه وبضعف الدوري الإيطالي الذي كان في المقدمة قبل 20 عاماً.

هل أرشح بذلك ريال مدريد على حساب يوفنتوس؟ نعم.. مع أن الدوافع عند الفريقين، تكاد تكون متساوية، واستخدم مقياس الدوافع هنا، مع أنه أهم مقياس لأي فريق عربي، فالريال يخشى أن يخسر بطولة الليجا، وستكون كأس أوروبا تعويضاً طيباً له ولرعاته، أما يوفنتوس فقد تأهل بصعوبة على حساب موناكو، لكنه يصعد إلى هذا الدور لأول مرة منذ عام 2003 وإحراز اللقب الأوروبي سيكون إضافة مدهشة للفريق الإيطالي وللكرة الإيطالية؟!

مواجهة بايرن ميونيخ وبرشلونة أتوقعها مثيرة، استعراضية، قوية، مبهجة، ممتعة.. نعم فيها كل هذا لعدة أسباب، وأول الأسباب هو غرور القوة أو الثقة في القوة، وهذا يصبغ أداء الفريقين، وثانيا على الرغم من أن بايرن ميونيخ، وبرشلونة يلعبان بنفس الأسلوب تقريباً، وهو الاستحواذ، إلا أن لويس إنريكي وجوارديولا طورا من فكرة الاستحواذ الممل، إلى الاستحواذ الإيجابي.. فالتمرير لا يستمر طويلاً بعرض الملعب أو للخلف، ولكنه يبدأ من الخلف، ومنه إلى العمق والأطراف، وقد لاحظنا كيف استخدم بايرن ميونيخ أطراف ملعبه في مباراته الكبيرة أمام بورتو البرتغال، وهذا يقودنا إلى ثالث الأسباب، فالفريق الألماني تأهل على حساب بورتو وكان فائزاً 3 /1، إلا أن الإرادة الألمانية هزمتها، فألمانيا التي دمرت في حربين عالميتين تمتلك الآن ثالث أقوى اقتصاد في العالم، أما برشلونة فهو تغلب على فريق باريس سان جرمان وهو غنى جداً، لكنه بلا شخصية وبلا طعم.. مجرد «شخوص» من البلاستيك دفعت فيهم أموالاً طائلة، لكنهم لا يقدمون المتعة والإبداع، وهو ما نراه بالمقابل في الفريق الكتالوني، لاسيما بالرباعي إنييستا وميسي ونيمار وسواريز.

لكم حرية الاختيار الآن.. نهائي أوروبى بين برشلونة ريال مدريد أم بين بايرن ميونيخ وريال مدريد؟!

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا