السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سوق السفر العربي» يستقطب 23 ألف زائر ويتلقى حجوزات مبكرة لدورة 2015

«سوق السفر العربي» يستقطب 23 ألف زائر ويتلقى حجوزات مبكرة لدورة 2015
8 مايو 2014 22:25
محمود الحضري (دبي) اختتم سوق السفر العربي فعالياته أمس محققا نموا بأكثر من 10% في عدد الزوار بعد أن سجل أكثر من 23 ألف زائر، فيما طلب أكثر من 30% من العارضين مشاركتهم في دورة العام 2015، وحجز مواقع لهم، بينما طلب حتى الآن 5% زيادة مساحات أجنحتهم. وأفاد مشاركون في المعرض بأن دورة الملتقى “2014” اتسمت ببروز توجهات جديدة في السوق السياحي، وطلب على سوق السياحة الفاخرة، وتوقعات بنمو السياحة البحرية، مع إعادة عدد من شركات السياحة والشركات المالكة للبواخر تشغيل سفنها في المنطقة، كما هناك مؤشرات نمو في الأسواق التي تأثرت بالأوضاع الإقليمية. وأشار هشام زعزوع وزير السياحة المصري إلى أن بلاده حريصة على المشاركة في سوق السفر العربي لما يمثله من منصة رئيسية للتعرف على أسواق السياحة الإقليمية والعالمية، وفرصة لتوقيع اتفاقيات وشراكات مع مصدري السياحة حول العالم. وشدد على أن مؤشرات الحركة السياحية العالمية والإقليمية، والعربية منها بصفة خاصة إلى مصر في تطور مستمر، ومن المتوقع أن تنمو، خصوصا في موسم الصيف والنصف الثاني، مع استكمال الاستحقاقات المصرية السياسية، والتوقعات بالإقبال على العروض السياحية التي أطلقتها وزارة السياحة المصرية للسياح في الجول العربية. إلى ذلك بين ميشال فرعون وزير السياحة اللبناني، أن المعرض منصة مهمة تحرص لبنان على التواجد فيه، متوقعا أن تكون نتائج جيدة للمشاركين اللبنانيين، وبدعم من المبادرة التي تم إطلاقها خلال المعرض لبرامج وعروض سياحية ترويجية بأسعار اقتصادية للسياح أسواق منطقة الخليج، ضمن خطة تستهدف استقطاب الوفود السياحية. وبين أن الوزارة نفذت عدة مبادرات لتنشيط السياحة اللبنانية، تضمنت عروضا بأسعار اقتصادية سيتم اطلاقها خلال الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أن المبادرات التي تطلقها الوزارة بالتعاون مع شركات ووكالات سياحية وبالتعاون مع طيران الشرق الأوسط، تستهدف زيادة استقطاب السائحين من الدولة والمنطقة. وشارك في المعرض نحو 2730 جهة عارضة من 83 دولة بما فيها 120 جهة تشارك للمرة الأولى إلى جانب 68 جناحا وطنيا. ومن جهته قال لحسن حداد وزير السياحة المغربي أن المغرب أنجزت خلال المعرض اتفاقيات مع مؤسسات ورجال اعمال وشركات إماراتية لتطوير القطاع السياحي، تمهيدا لتوقيعها، في فترة لاحقة، وهو ما سيعزز من الاستثمارات الإمارات السياحية في المغرب. وأوضح أن شركات إماراتية وقعت اتفاقيات لإطلاق مشاريع سياحية في المغرب، ستكون إضافة لمشروعات المعبر وسما دبي والقابضة تعمل في القطاع السياحي خصوصا المشروعات السكنية. وقال مارك والش، مدير عام محفظة المعارض في “ريد ترافل اكسيبيشنز”: إن الأرقام الأولية لمعرض سوق السفر العربي لهذا العام تؤكد أهميته الكبيرة ودوره في دعم قطاع السفر والسياحة في المنطقة وتعكس أداءه القوي إلى جانب دوره الحيوي كمحرك اقتصادي رئيسي فيها. وأفادت بيانات “ايه بي سي” أن معرض سوق السفر العربي 2014 ارتفاعا بنسبة 8% في عدد العارضين عن 2013، إضافة إلى ارتفاع مساحة العرض فيه إلى أكثر من 24,5 ألف متر مربع تم حجزها قبل أشهر من إقامة المعرض. وذكر أن طلبات المشاركة في الدورة القادمة تجاوزت 30% خلال أيام المعرض، وجاءت من مشاركين من مختلف دول العالم، بينما هناك مشاركات مؤكدة من الأجنحة الوطنية للدول والوجهات السياحية العالمية والتقليدية، وطلب نسبة في حدود 5% إلى 7% زيادة مساحات العرض، منها جهات محلية. وأضاف والش: شهدت قاعات المعرض هذا الأسبوع حضورا كبيرا من قبل العاملين والمتخصصين في قطاع السفر والسياحة من المنطقة والعالم، سواء من العارضين أو المشاركين في فعاليات الحدث، لافتا إلى أن آراء المشاركين والمشترين المستضافين، جاءت مشجعة وإيجابية للغاية حول نتائج مشاركاتهم في دورة هذا العام وما يوفره المعرض من برامج وفعاليات، مما يعزز مكانته كمنصة إقليمية قوية للمهنيين المحترفين المعنيين بقطاع السياحة والضيافة في المنطقة والعالم”. وسجل المعرض ارتفاعا في عدد الجهات العارضة تحت مطلة أجنحة رئيسية إلى 420 جهة بما فيها شركات سفر وسياحة من وجهات جديدة مثل تايوان وسلوفينيا، إضافة إلى عدد من الشركات التي تشارك للمرة الأولى في المعرض مثل الخطوط الكويتية و”آى إم جي وورلد أوف ادفينشرز” والفطيم للسفر والسياحة. وشهد المعرض هذا العام إطلاق عدد من المبادرات لتشجيع قطاعات جديدة في مجال السياحة والضيافة، بما فيها مبادرة “آفاق السياحة الفاخرة” التي ركزت من خلال برنامج حافل من الندوات والفعاليات على قطاع السياحة الفاخرة بمشاركة مجموعة من المشترين المستضافين الذين يمثلون مختلف الشركات المتخصصة في هذا المجال، وجهات عارضة أخرى تمثل شركات سياحية وعلامات فندقية راقية من مختلف مناطق العالم، وقد حظيت هذه المبادرة بقبول لافت من قبل المشاركين والزوار وهو ما يعد إضافة جديدة لنجاح دورة هذا العام للمعرض. ولفت والش إلى أن المعرض مبادرات شهد أخرى تهدف إلى تزويد العارضين والزوار بأحدث الأخبار والمعلومات حول مختلف المنتجات والخدمات السياحية، شملت اقامة مسرح ومواقع اعلامية في مختلف قاعات المعرض من أجل بث أخبار الشركات العارضة والمقابلات الصحفية مع المشاركين والزوار على الهواء مباشرة، إضافة إلى عرض نتائج دراسات وبحوث حول صناعة السياحة والضيافة أجرتها شركات متخصصة، بما فيها نتائج دراسة أعدتها شركة فيزا حول نمط وسلوكيات الإنفاق لفئة الأغنياء في المنطقة على العطلات السياحية. وأكد أن العمل سيبدأ مبكرا للإعداد للدورة المقبلة في 2015، ودخلت الاستعدادات حيز التنفيز فعليا قبل ايام، من خلال العدد الكبير من الحجوزات للجهات التي أكدت حضورها في دورة العام المقبل وهي مشجعة للغاية، لافت إلى ابتكار مجموعة من الأفكار الجديدة الخاصة بتطوير استراتيجيتنا للعام المقبل وتعزيز النمو للحدث ودوره تماشيا مع المعطيات المتوفرة في المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©