• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بين التراث والفوتوغراف والفن المعاصر ومعارض الكتب

«أبوظبي للثقافة والسياحة» تطلق فعاليات الموسم الجديد في سبتمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 أغسطس 2016

إيمان محمد (أبوظبي)

بدأت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة التحضيرات لإطلاق الموسم الثقافي المقبل، حيث من المنتظر أن تقام فعاليات كبرى عدة، متنوعة بين التراث والتاريخ الشفاهي والفن المعاصر والتصوير الفوتوغرافي ومعارض الكتب، بدءاً من سبتمبر المقبل.

وقالت ريتا عون عبدو، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لـ«الاتحاد»: «تعمل الهيئة وفق أجندة متنوعة ومتكاملة، تهدف إلى الترويج للعاصمة أبوظبي ومكوناتها السياحية والثقافية، حيث نستكمل حالياً استعداداتنا لإطلاق الموسم الثقافي الجديد، ليتضمن برامج وفعاليات عدة، مثل المؤتمر الخليجي الثالث للتراث والتاريخ الشفهي، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين والخبراء في الجامعات الخليجيّة والمؤسسات والهيئات المعنيّة بالتراث والتاريخ، إضافة إلى عدد من المختصين في علم الاجتماع والتاريخ».

كما يجري التحضير لإطلاق الدورة الجديدة من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية في مدينة العين، والذي بات يشكل فرصة للتعرف إلى عراقة وأصالة العادات والتقاليد الإماراتية، بحسب عبدو، إذ يقام المهرجان مع شركاء استراتيجيين مختصين بالتراث المعنوي.

ويشهد شهر سبتمبر المقبل الإعلان عن الفائزين في مسابقة «أبوظبي من خلال عيونكم» للتصوير الفوتوغرافي، والتي ينظمها مكتب الاتصال الحكومي، بالتعاون مع الهيئة، بهدف التقاط روح وجوهر الإمارة، بما يتناسب ورؤية الهيئة للترويج للمقومات السياحية والثقافية لإمارة أبوظبي، حيث ستدرج الأعمال الفائزة كجزء من هوية أبوظبي المرئية، والتي تندرج تحت مكتبة صور حكومة أبوظبي.

من جهة أخرى، ينطلق «فن أبوظبي»، خلال الفترة من 16 إلى 19 نوفمبر، في منارة السعديات بأبوظبي. ويسلط هذا المعرض الضوء على الفن الحديث والمعاصر، لجعل الإمارة المقصد الأول للفنانين، ومحبي الفن حول العالم.

أما في مجال صناعة الكتاب والتأليف والقراءة، فأوضح عبد الله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في الهيئة، أنه تم إطلاق العديد من المبادرات الجديدة، استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي وجه بأن يكون عام 2016 عاماً القراءة، وقال: «المبادرات والفعاليات مستمرة على مدار العام، وهي تتمثل في إهداء الكتب واستضافة كُتاب وأدباء للحديث عن أهمية القراءة والإضاءة على مسيرتهم الإبداعية».

وكشف آل علي أن التحضير للدورة الـ27 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والتي تقام العام المقبل قد بدأت منذ الآن، حيث ستحل الصين ضيف شرف على المعرض الذي يعد تظاهرة فكرية ثقافية ومعرفية رائدة. فيما يقام معرض العين للكتاب خلال الفترة من 25 سبتمبر المقبل إلى 2 أكتوبر، وهو معرض يحتفي بالكُتاب والأدباء الإماراتيين، ويسلط الضوء على مكنونات مدينة العين السياحية والثقافية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا