• الخميس 04 ذي القعدة 1438هـ - 27 يوليو 2017م

أكدت أن وساطة تليرسون «صعبة» والأزمة التي سببتها قطر قد تستمر شهوراً

صحف عالمية: وقف قطر دعمها للإرهاب رغبة أميركية وبريطانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 يوليو 2017

دينا محمود (الاتحاد)

أولّت العديد من كبريات صحف العالم اهتمامها لتسارع وتيرة الجهود الدبلوماسية المكثفة، الرامية لحلحلة الأزمة الناجمة عن عناد قطر ورفضها مطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وذلك في ظل زيارات لكبار المسؤولين الغربيين لمنطقة الخليج.

وأبرزت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية الجولة الخليجية لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، التي شملت محادثاتٍ أجراها في الإمارات والسعودية الكويت وقطر، في مسعى لاحتواء الأزمة التي تفاقمت بفعل موقف الدوحة المتعنت، إزاء محاولات الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لإعادتها إلى الصف الخليجي والعربي وحملها على وقف دعمها الإرهاب والتطرف.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات جونسون التي أكد فيها الالتزام العميق لبريطانيا باستقرار منطقة الخليج و«العمل مع جميع أصدقائنا في الخليج لإبقاء الجميع هناك آمنين»، وهو ما قد يبدو إشارة ضمنية إلى ضرورة إجبار الحكومة القطرية على التخلي عن سياساتها الداعمة للمجموعات الإرهابية والمُحرضة على العنف.

ومثلّت محادثات جونسون في الكويت، حسب وصف الصحيفة، دعماً بريطانياً لجهود الوساطة التي يضطلع بها هذا البلد الخليجي لتسوية الأزمة. وأبرزت «الإندبندنت» تصريحات رأس الدبلوماسية البريطانية التي شدد فيها على صداقة بلاده «الوثيقة والتاريخية مع كل دول الخليج»، وهي روابطٌ قال إنها أصبحت أكثر أهمية في ظل ما يشهده عالمنا اليوم من «تقلب».

وكان لافتاً تكرار جونسون لتصريحات سبق أن أدلت بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وأكدت فيها أن أمن الخليج لا ينفصل عن أمن بريطانيا. كما دعا الرجل كل الأطراف في المنطقة إلى الاضطلاع بـ «دورٍ بناء من أجل استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا