• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خلال 5 سنوات قادمة ومناقصة لإنشاء مركز للابتكار

60 مليار درهم استثمارات دبي في الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 أبريل 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، استثمار 60 مليار درهم على مشاريع قطاع الطاقة في إمارة دبي خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك لتنفيذ حزمة من المشاريع الكبرى في مجال انتاج الطاقة المتجددة وانتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه، بالشراكة مع القطاع الخاص، بحسب سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.

وكشف الطاير، في تصريحات صحفية أمس الاثنين على هامش إطلاق خطة هيئة كهرباء ومياه دبي 2021، والتقرير الثاني للاستدامة 2014، عن طرح الهيئة مناقصة في شهر سبتمبر المقبل، لاختيار مقاول واستشاري عالمي، لإنشاء مركز الابتكار في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل، ليكون مقراً لاستقبال ورعاية الطلاب الموهوبين والمبتكرين في مجال الطاقة وخاصة الطاقة الشمسية، ويتميز بأن بناءه يشمل مواد صديقة للبيئة، كذلك سيكون مركزاً للعصف الذهني.

ولفت الى أن الهيئة طرحت أيضاً مناقصة لإنجاز دراسة متخصصة عن تخزين الطاقة الشمسية وتحلية المياه، وذلك بالتعاون مع جامعات عالمية ومحلية، وسوف يتم اختيار استشاري عالمي للإنجاز هذه الدراسة، مشيراً الى أنه سيتم ترسية المناقصة قبل نهاية العام الجاري 2015. وقال الطاير: مشروع الدراسة هو عمل استشاري سيتم تحويله الى مشروع مصغر، وسيتم عمل تجارب بهدف الوصول الى نتائج تتعلق بمسألة تخزين الطاقة الشمسية، وهذا مجال حديث الى حد ما على مستوى العالم.

وذكر الطاير، أن الهيئة طرحت مناقصة لإنشاء 25 محطة نقل فرعية 123 كيلوفولت بمشاركة القطاع الخاص بتكلفة ملياري درهم، الا أن الهيئة قررت تمديد مدة طرح المناقصة لبضعة أشهر بناء على طلب المطورين، مشيراً الى أنه سيتم ترسية هذه المناقصة قبل نهاية العام الجاري، ليكون ذلك أكبر عدد من المحطات التي يتم طرحة دفعة واحدة، على مدى تاريخ الهيئة.

وعن مشروع المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أفاد الطاير، أن المرحلة الثالثة من المجمع تتعلق بإنتاج 800 ميجاوات من الطاقة عن طريقة الطاقة الشمسية، وستتكون هذه المرحلة من 3 مراحل داخلية بواقع انتاج 300 ميجاوات في المرحلتين الأولى والثانية، وانتاج 200 ميجاوات في المرحلة الثالثة والأخيرة، وذلك بحلول 2021. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا