• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تعتمد على تطوير المهارات والتواصل مع الآخرين

الطرق الخمس لتعليم مبادئ القراءة لأطفال طيف التوحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 مايو 2014

من المعروف أنه يصعب على أطفال اضطراب التوحد تعلم القراءة، إلا أنه مع استخدام مناهج التدريس المناسبة، وتركيز الآباء والمدرسين على اهتمامات الطفل ونقاط القوة لديه، يصبح من السهل تعليم الطفل المتوحد القراءة، والتي تعد حجر أساس عملية التعلم برمتها، واستناداً على بحث نشره «موقع autism.lovetoknow»، هناك 5 طرق لتعليم القراءة لأطفال التوحد.

1- تطوير المهارات

على الطفل الخضوع لمعايير تشخيص محددة، حتى يتم تشخيص حالته باضطراب التوحد، وتتضمن هذه المعايير مدى إعاقته، أو قدرته على التواصل مع الآخرين، والتفاعل الاجتماعي والسلوكي، حيث تؤثر تلك الإعاقات تأثيراً مباشراً على المقدرة على القراءة، لذلك من الأمور بالغة الأهمية تطوير تلك المهارات، والتركيز على استخدام الأسلوب الملائم لكل طفل، حتى يكتسب القدرة على القراءة.

2- الاهتمامات الخاصة

تعتبر الاهتمامات الخاصة بكل طفل لديه طيف اضطراب التوحد مصدر سعادة، فالطفل مثل القطارات، أو الجداول الزمنية، أو الحقائق الرياضية، أو تجميع صور المشاهير. لذلك يمكن استخدام تلك الاهتمامات لجذب انتباه الطفل، كما يمكنك الاعتماد على تلك الأفكار باستخدام اهتمامات الطفل لتعليمه القراءة.

للطلاب الجدد قم بإحضار ألعاب من الأنواع التي يهتم الطفل بها، ثم قم بكتابة الحرف الأول من اسم اللعبة على ورقة، ثم الصق الورقة على اللعبة كل مرة يطلب الطفل اللعبة التي يحبها، اسأله ما الحرف الأول من هذه اللعبة، ثم قم بالتدرج حتى الوصول لاسم اللعبة كاملاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا