• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

الحرارة 4.5 درجة على جبل جيس

تغير لون مياه خور رأس الخيمة إلى الوردي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يناير 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

شهد خور رأس الخيمة خلال اليومين الماضيين تكرار تغير لون المياه إلى اللون الوردي في أجزاء كبيرة من الخور، فيما التزمت هيئة حماية البيئة الصمت عن تفسير تكرار تلك الظاهرة في مياه الخور. ويخشى صيادون من تأثير تلك الظاهرة على مخزون الخور من الأسماك وتسببها في نفوق الأسماك الصغيرة.

وكانت الهيئة قد فسرت تغير لون المياه في المرة الأولى داخل الخور بارتفاع كثافة الهوائم النباتية البحرية، في البحر وأكدت أن الظاهرة لا صلة لها بظاهرة المد الأحمر.

وطالب عبد الله علي صياد بضرورة علاج تلك الظاهرة والبحث عن مسبباتها الحقيقية للحفاظ على مخزون الأسماك داخل الخور، مشيداً بالإجراءات التي اتخذتها دائرة الأشغال خلال الفترة الأخيرة بمنع الصيد من قبل الهواة على كامل الخور إلى جانب منع الصيادين الآخرين من ممارسة الصيد داخل الخور. وأضاف: يجب دراسة تأثير بعض العوامل على تغير لون المياه مثل الدراجات المائية والعبارات الترفيهية التي يتم استئجارها.

وطالب سعيد محمد أحد مرتادي الكورنيش بضرورة دراسة تلك الظاهرة بدقة، فتغير لون البحر بهذه الدرجة وتكرار تلك الظاهرة بالتأكيد تقف وراءه بعض العوامل التي في حال معرفتها يمكن أن يتم علاجها، مشيراً إلى أن مياه الخليج شهدت خلال الآونة الأخيرة تراجعاً كبيراً في مخزون الأسماك، خاصة القاعية منها، وهو ما دفع وزارة البيئة والمياه لسن القوانين التي تساهم في الحفاظ على هذا المخزون ومنها منع الصيد لبعض الأنواع المهمة، مثل الشعري والصافي، مطالباً بضرورة جمع عينات من مياه الخور وتحليلها في المعامل المتخصصة التابعة لوزارة البيئة والمياه لكشف أسباب هذا التغير وعلاجه على الفور.

من جهة أخرى سجلت درجات الحرارة على جبل جيس انخفاضاً شديداً في الساعات الأولى من ليل الجمعة، وبحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل انخفضت الحرارة تدريجياً حتى 4.5 درجة بداية الليل، وتوقع المركز أن تسجل انخفاضات أخرى طوال ساعات الليل.

وأكد عدد من الأهالي أن الحرارة انخفضت بشكل كبير على جبل جيس أمس، واضطر عدد منهم لإشعال الحطب للتغلب على برودة الطقس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض