• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الزياني: مجلس التعاون لعب أدوارا مهمة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 أبريل 2015

وام

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن مجلس التعاون لعب أدوارا مهمة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين وهو ينهض بمسؤوليته السياسية لحماية أمن المنطقة واستقرارها إيمانا من دول المجلس بأهمية موقعها الاستراتيجي في هذه المنطقة الحيوية للاقتصاد العالمي.

ولفت الأمين العام إلى حرص مجلس التعاون على الحفاظ على الأمن الإقليمي واستقراره وحفظ حقوق دوله وسيادتها واستقرارها ودعم تنميتها وتطورها مشيرا الى الدور الذي قامت به دول المجلس تجاه الأزمة اليمنية في عام 2011 وما بذلته من مساع لتحقيق تسوية سياسية سلمية من خلال المبادرة الخليجية وإشراك المجتمع الدولي في دعم تلك الجهود سياسيا واقتصاديا من خلال تبني مجلس الأمن الدولي للحل السياسي الذي نصت عليه المبادرة الخليجية وإصدار قرارات أممية لتعزيز جهود مجلس التعاون في هذا المجال وكذلك من خلال المؤتمرات التي عقدت تحت عنوان "أصدقاء اليمن" والتي أمكن من خلالها جمع حوالي تسعة مليارات دولار لتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية وإعادة الإعمار بالإضافة الى ما قدمته دول المجلس من مساعدات مالية بصورة منفردة لتنفيذ المشروعات التنموية في اليمن.

وأضاف "وبذلك ضرب مجلس التعاون مثالا فريدا في تطبيق ما نص عليه الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة الذي يدعو المنظمات الاقليمية للمساهمة في حفظ الأمن والسلم الدوليين".

جاء ذلك في كلمة للأمين العام خلال مشاركته اليوم في الندوة السياسية التي أقيمت تحت عنوان "انجازات مجلس التعاون ومكتسبات المواطن الخليجي" اليوم في جامعة قطر ضمن فعاليات أيام مجلس التعاون التي تستضيفها دولة قطر .

وأوضح أن دول مجلس التعاون سعت إلى تقديم العون والدعم للدول الشقيقة والصديقة لمساعدتها على تنفيذ مشروعاتها التنموية من خلال صناديق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي أنشأتها لهذا الغرض مما أكسب مجلس التعاون كمنظومة إقليمية مكانة عالية في المجتمع الدولي.

وبين الزياني أن علاقات دول مجلس التعاون مع دول العالم والتكتلات العالمية اتسمت بالتعاون البناء الذي يخدم مصالح الجميع ويعزز العلاقات في إطار القوانين والمواثيق الدولية . مشيرا الى أن دول المجلس ترتبط مع العديد من دول العالم بعلاقات وثيقة وبناءة وقد تبنت إستراتيجية موحدة لتنظيم وتعزيز علاقاتها الدولية من خلال الحوارات الاستراتيجية مع الدول والتكتلات الاقتصادية الصديقة والشراكة الاستراتيجية مع الدول العربية كالجمهورية اليمنية والمملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا