الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

التجديد يتطلب التضحية في فيراري

التجديد يتطلب التضحية في فيراري
30 سبتمبر 2008 21:32
أكد فريق فيراري الإيطالي في الثامن من سبتمبر الماضي أنه لم يتخذ قراره بعد بخصوص دعم سائقه البرازيلي فيليبي ماسا على حساب زميله الفنلندي كيمي رايكونن، بطل العالم رغم أن الأول يملك الحظ الأوفر في المنافسة الجدية على اللقب العالمي لسباقات سيارات فورمولا واحد أكثر من الثاني خصوصاً بعد منحه المركز الأول في سباق جائزة بلجيكا الكبرى على حلبة سبا فرانكورشان في السابع منه، إلا أن ''الحظيرة الحمراء'' وجدت نفسها بعد سباق سنغافورة الأخير، الجولة الخامسة عشرة من السلسلة، مضطرة إلى دعم السائق البرازيلي بعد أن بات يتخلف عن منافسه الرئيسي في السباق إلى اللقب البريطاني لويس هاميلتون، سائق ماكلارين مرسيدس، بفارق سبع نقاط (84 مقابل 77) قبل ثلاث مراحل على ختام البطولة· ولا شك في أن التضحيات التي قد يدعى رايكونن إلى بذلها في سبيل مساعدة ماسا على إبقاء لقب السائقين في عهدة ''الحصان الجامح'' قد تلعب دوراً سلبياً على جبهة بطولة الصانعين، خصوصاً أن فيراري تراجعت بعد جولة سنغافورة المسائية إلى المركز الثاني على هذا الصعيد تاركة الصدارة لماكلارين التي باتت تتقدم عليها اليوم بفارق نقطة واحدة (135 مقابل 134)· ولا يخفى على أحد أن لقب السائقين يعتبر بالمقاييس كافة أكثر أهمية وقيمة من لقب الصانعين، غير أن مصير فيراري على الجبهتين سيكون معلقاً على الاستراتيجية التي سيعتمدها الفريق في ما تبقى من عمر البطولة، خصوصاً أن التالق الذي قد يسطره رايكونن في الجولات الثلاث المتبقية لصالح لقب الصانعين سيكون ربما عنصراً مؤذياً لماسا الذي يحتاج اليوم وأكثر من أي وقت مضى إلى نقاط تعينه على تذويب الفارق الذي يفصله عن هاميلتون· وبالطبع لم ينس رايكونن ''التضحية الالزامية'' التي قام بها ماسا في الجولة الأخيرة من بطولة العالم 2007 على حلبة انترلاجوس البرازيلية عندما أهدى ''الرجل الجليدي'' المركز الأول الذي فتح الطريق أمام الأخير لانتزاع اللقب للمرة الأولى في مسيرته· ماسا نفذ ما طلب منه حرفياً في البرازيل رغم عدم إعلان فيراري رسمياً دعم رايكونن مع العلم انه ليس ثمة ما يجبرها على ذلك، ولا شك في أن السائق البرازيلي قام بواجبه المهني بعيداً من أي عاطفة شخصية يكنها إلى زميله، وقد تأكد ذلك في 16 سبتمبر الماضي عندما كشف انه لا تربطه أي علاقة صداقة برايكونن، وانه لا يتوقع أي مساعدة من الأخير وسط منافسته الضارية لهاميلتون على لقب البطولة· وقال ماسا (27 عاماً) لصحيفة ''فيلت ام تسونتاج'' الالمانية: ''في حال فعلتها (الفوز بالبطولة) أم لا، سيكون الأمر منفصلاً عما سيفعله كيمي أو غيره· أنا أجلس في السيارة وأفوز بالسباقات أو ارتكب الاخطاء· انها لعبتي''، وتابع: ''أعمل وكيمي سوياً وهدفنا هو فوز فيراري بالبطولة، لكننا لسنا اصدقاء· اذا كنا معا في اجتماع مثلا، يفتح الباب ويذهب وحيدا في نهايته''· واعترف البرازيلي بان علاقته بزميله السابق، البطل المعتزل ميكايل شوماخر، كانت وطيدة اكثر، واصفا ''الاسطورة الالمانية'' بانه بمثابة شقيقه الاكبر· لكن السؤال الذي يفرض نفسه اليوم يتمثل في السبب الكامن خلف تفضيل فيراري لرايكونن على ماسا وعدم اصدار ''اوامر داخلية'' للفنلندي بوجوب مساعدة زميله البرازيلي كما كان عليه الحال دائما في ''الحظيرة الحمراء'' وتحديدا ايام الثنائي شوماخر والبرازيلي روبنز باريكيللو، مع العلم ان اوامر من هذا النوع قد تكون اتخذت خلف ابواب موصدة بعيدا من الاعلام خصوصا ان ثمة تحقيقات تجرى وعقوبات تفرض على الفرق التي ''تتلاعب'' بتفضيل سائق على اخر خلال السباقات· وكان رئيس فيراري لوكا دي مونتيزيمولو اكد قبل سباق سنغافورة انه يثق في ان سائقيه سيعملان معا لانتزاع لقبي السائقين والصانعين الا انه بات اليوم على يقين بان التضحيات كلها يجب ان تبذل في سبيل ماسا بعد ان فقد رايكونن منطقيا حظوظه في السباق على اللقب رغم انه كان يبتعد في الموسم الماضي بفارق 17 نقطة عن هاميلتون قبل جولتين على اسدال الستارة على البطولة الا انه عاد وتوج بطلا في نهاية المطاف· وردا على سؤال حول الالية التي ستتبع في حال رفض رايكونن دعم ماسا، قال دي مونتيزيمولو: ''عندما يريد السائق ان يقود لنفسه فقط، فانه من الافضل عندها ان نريه كيف ان عليه القيادة لمصلحة الفريق''· وكان رايكونن (28 عاماً) عبر للمرة الاولى عن انه سيلتزم القيادة لمصلحة الفريق في 28 سبتمبر الماضي بقوله ''عندما أفقد حسابيا أية فرصة لانتزاع لقب السائقين فعندها فقط ساكون في خدمة الفريق''· ولا شك في أن الاجتماع الضيق الذي جمع دي مونتيزيمولو برايكونن وماسا في مارانيللو قبل التوجه الى سنغافورة، اعطى ثماره من خلال تسليم السائق الفنلندي بـ''اللعب لصالح ماسا'' ضمنيا، رغم ان رايكونن الذي جرى اصدار طابع بريدي في فنلندا يحمل صورته تكريما له على الفوز باللقب العالمي عام ،2007 لا يزال يملك حظوظا ضئيلة لانتزاع اللقب، اذ يحتل المركز الرابع برصيد 57 نقطة متخلفا بـ27 نقطة عن هاميلتون و20 عن ماسا الثاني و7 عن البولندي روبرت كوبيتسا الثالث سائق بي ام دبليو ساوبر· ويبدو ان ثمن ''التضحية لصالح الزميل'' في فيراري يكون تجديدا في عقد السائق المطالب بالمساعدة، وقد وقع الدور هذه السنة على رايكونن الذي تقرر تمديد عقده مع ''سكوديريا'' عاما اضافيا اي حتى نهاية 2010 قبل فترة وجيزة· وكان العقد السابق للفنلندي يمتد حتى نهاية 2009 وهو اعلن مرات عدة، وان لم يكن جادا في ذلك، انه سيعتزل مع نهاية هذا العقد ويبدو انه قرر الاستمرار موسما آخر، علما بأنه يتقاضى أعلى أجر بين سائقي فورمولا واحد· من جهته، سيستمر ماسا مع ''الحصان الجامح'' حتى نهاية الموسم المقبل· ويخشى في اوساط فريق فيراري ان يعيش الاخير الاختبار الصعب نفسه الذي عاشــــته ماكلارين في الموسم الماضي عندما ادى الخلاف بين سائقيه هاميلتون والاسباني فرناندو الونسو (رينو حاليا) بطريقة او باخرى الى خسارة الاول للقب العالمي بشكل دراماتيكي· ولكن طالما ان شرط ''تجديد العقد'' يفي بالغرض ويفرض نوعا من التضحية الذاتية لصالح الاخر في فيراري فان ماسا قد يحظى بمساندة رايكونن لخلافته كبطل للعالم شرط تراخي هاميلتون الذي ذاق طعم المرارة مرة وسيحرص على تفاديه للمرة الثانية على التوالي
المصدر: الكويت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©