• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أقيمت في مدينة العين

خنجر بـ400 ألف درهم في أول مزاينة من نوعها بالدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يناير 2014

العين (الاتحاد) ــ شهدت مدينة العين مؤخرا مزاينة للخناجر”الجنابي” هي الأولى من نوعها بمبادرة من المواطن عوض مهدي هادي آل شنان الأحبابي، شارك فيها عدد كبير من المواطنين من هواة اقتناء الخناجر والمقتنيات التراثية النفيسة التي تعد من مظاهر التراث الإماراتي الأصيل، وكان عدد الخناجر”الجنابي” التي شارك بها أصحابها في هذه المزاينة الأولى تقدر بنحو 50 خنجراً.

وقال الشاعر جابر بن شنان الأحبابي من اللجنة الإعلامية للمزاينة، بأن فكرة مزاينة الخناجر جاءت بمبادرة من المواطن عوض مهدي الأحبابي، وتعد من الأفكار الناجحة والمميزة لإبراز التراث والمحافظة عليه، وربط الماضي بأجيال الحاضر والمستقبل، وهذه المزاينة أحد مظاهر هذا الجهد للفخر والاعتزاز بتراثنا الإماراتي الأصيل، والذي يحظى باهتمام القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، وأضاف ابن شنان أن فكرة ومبادرة المزاينة تجسد كذلك حرص أبناء القبائل على إبراز مظاهر التراث الوطني واعتزازهم وفخرهم بهذا التراث الأصيل الذي تتميز به دولة الإمارات.

وقال إن المشاركة في مسابقة مزاينة الخناجر اقتصر هذه المرة على ابناء قبيلة الأحباب في منطقة العين، بينما ستتيح الدورة المقبلة مشاركة جميع أبناء القبائل من داخل وخارج الدولة، مشيرا إلى قيمة بعض الخناجر التي شاركت في المسابقة تتراوح من 150 ألفا إلى 400 ألف درهم.

وفيما يتعلق بجوائز المسابقة، قال بن شنان إن الجوائز وزعت على ثلاث فئات للخناجر، وهي فئة الشيباني القديم، وفئة الشيباني الجديد، وفئة الصلع.

وقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى في فئة الصلع كل من سعيد محمد حويل الأحبابي بالمركز الأول، وعبدالله هادي صالح الاحبابي بالمركز الثاني، وجابر مسفر سعد الاحبابي. إما فئة الشيباني القديم فقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى كل من مسفر عبدالله هادي الاحبابي بالمركز الأول، ومهدي علي مسعود الاحبابي بالمركز الثاني، وعبدالله سعيد محمد الاحبابي بالمركز الثالث. اما فئة الشيباني الجديد فقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى كل من مهدي هادي عوض الاحبابي بالمركز الأول، ومحمد فهد ترفه الاحبابي بالمركز الثاني، وعبدالهادي حسين جرمان الاحبابي بالمركز الثالث.

يذكر أن صاحب فكرة المزاينة عوض مهدي هادي الاحبابي اشترى الخنجر الفائزة بالمركز الثاني في فئة الشيباني الجديد من صاحبها محمد فهد ترفه الأحبابي بمبلغ 160 ألف درهم. وعبر عن شكره وتقديره لكل من ساهم في نجاح هذه الفكرة التراثية المميزة، داعيا كل من له اهتمام من أبناء القبائل بهذا اللون التراثي الجميل، أن يتقدم للمشاركة في هذه المسابقة القيمة في دورتها المقبلة، والتي سيعلن عن موعد إقامتها في حينه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا