• الأربعاء 05 ذي القعدة 1439هـ - 18 يوليو 2018م

جامعة الإمارات تبتكر طريقة للكشف عن فيتامين «د» من خلال الشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 مايو 2018

العين (وام)

توصل فريق بحثي في جامعة الإمارات العربية المتحدة إلى طريقة مبتكرة لقياس مستوى فيتامين «د» في جسم الإنسان من خلال تحليل عينة من الشعر مأخوذة من أعلى الرأس بدلاً عن تحليل الدم وهي الطريقة السائدة عالمياً.

 وذكر الدكتور ألطاف شاه -باحث في مجال الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الإمارات- أن اختبار مستوى الفيتامين من خلال الدم لا يوفر سوى معلومات قصيرة المدى لمستوياته في الجسم كما أن تكاليف اختبار فيتامين «د» عالية، لهذا السبب فكرنا في التوصل إلى تقنية أخرى، وهي اختبار مستوى فيتامين «د» من خلال الشعر وهي طريقة لا تتطلب أي تدخلٍ جراحي فلا حاجة لسحب الدم، ولا يوجد هناك قلق من التعرض لعدوى لإمكانية جمع عينات الشعر وتخزينها ونقلها بسهولة، مقارنة بالطريقة الأخرى. كما لا تتطلب هذه الطريقة وضع الشعر في الثلج الجاف أو في درجة حرارة 80 درجة مئوية مثل عينات الدم.

وتتضمن عملية استخراج فيتامين «د» من الشعر مرحلة إزالة لون الشعر والملوثات الأخرى الملتصقة بالشعر، وطحن الشعر إلى مسحوق واستخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية لطحن الشعرة بشكل أكثر ليتم تحرير الفيتامين واستخراجه باستخدام مذيب عضوي، ثم توضع عينة فيتامين «د» في أنبوب اختبار زجاجي يستخدم فيه غاز النيتروجين لتجفيفه ويضاف الميثانول ليتم إعادة تذويب العينة، التي يتم حقنها بعد ذلك في جهاز (LC-MSMS)، لمعرفة ماهية المركب وكتلته وتحديد كميته.

وقال الدكتور شاه: «يمكننا حينئذ أن نرى كمية فيتامين"د" في عينة الشعر. ولقد حاولنا معرفة ما إذا كان بمقدورنا قياس ما يصل إلى 10 مستقلبات من فيتامين د، لكننا تمكنا فقط من اكتشاف مستقلب رئيسي (من نوع 25 هيدروكسي). وبحسب معلوماتنا، فأن اختبار فيتامين د للشعر هو اختبار مبتكر جديد ونأمل في تقديم براءة اختراع في المستقبل القريب».

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا