• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أعلن سحب القوات من الحدود..وواشنطن والاتحاد الأوروبي يعدان لعقوبات جديدة على روسيا

بوتين يدعو «الانفصاليين» في شرق أوكرانيا لتأجيل الاستفتاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانفصاليين في شرق أوكرانيا أمس إلى تأجيل استفتاء على وضع المنطقة التي تسكنها أغلبية ناطقة بالروسية وقال أيضاً إن موسكو سحبت قواتها من عند الحدود مع أوكرانيا، لكن مسؤولاً عسكرياً في حلف شمال الأطلسي قال إن الحلف ليس لديه ما يشير إلى سحب القوات الروسية فعلاً من هناك، واعتبرت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هذه الدعوة بادرة حسنة لنزع فتيل الأزمة المتصاعدة بين بلاده والغرب عموماً، لكنها دعت وواشنطن موسكو لتفادي تفاقم الأزمة وإلا ستواجه مزيداً من العقوبات، وهو ما يعكف عليه مشرعون في مجلس النواب الأميركي لعقوبات جديدة تشمل بنوك كبيرة وشركات طاقة، في غضون ذلك استعادت القوات الأوكرانية مبنى البلدية في مدينة ماريوبول الساحلية بشرق البلاد وطردت ناشطين موالين لموسكو منه.

وقال بوتين: «ندعو ممثلي جنوب شرق أوكرانيا، مؤيدي تحويل الدولة إلى نظام اتحادي إلى تأجيل الاستفتاء المزمع في 11 مايو ».

وأضاف إن هذا من شأنه أن يهيئ الظروف للحوار بين السلطات الأوكرانية في كييف والانفصاليين، الذين يرغب بعضهم في حكم ذاتي أوسع، في حين يطالب آخرون بالانفصال.

وقال الانفصاليون المؤيدون لروسيا الذين يسعون لإجراء الاستفتاء إنهم يكنون بالغ الاحترام لبوتين، وسيبحثون اليوم دعوته لتأجيل الاستفتاء المزمع يوم الأحد.

وكانت واشنطن قد نددت بإعلان الانفصاليين الموالين لروسيا عزمهم إجراء الاستفتاء، وقالت جينيفر بساكي المتحدثة باسم الخارجية الاميركية «نشهد تكرارا لسيناريو القرم» .

وفي موضوع متصل قال بوتين عقب لقاء مع نظيره السويسري الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بوركهالتر إن القوات الروسية، التي كانت منتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا خلال الأزمة قد تم سحبها. وأضاف: «كان يقال لنا دائماً إن قواتنا على الحدود الأوكرانية مبعث قلق، لقد سحبناها اليوم هي ليست موجودة على الحدود الأوكرانية، إنها موجودة في أماكن تجري فيها مهامها الاعتيادية بغرض التدريب». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا