• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

واشنطن لا تتوقع اتفاقاً وشيكاً مع طهران بشأن الملف النووي

روحاني: إيران تسعى للصداقة مع العالم والجوار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

أحمد سعيد (طهران)

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نهج حكومته يتمثل في التعاطي مع العالم على أساس الصداقة وفي إطار العزة والمصلحة. وقال روحاني في كلمة أمس بمدينة «إيلام» غربي طهران إن «إيران تسعى إلى تطوير علاقتها مع جميع دول الجوار، ونمد يد الصداقة إلى كل من يحترم حقوق الشعب الإيراني من «العالم الغربي والشرقي» وإلى كل من يتطلع إلى بناء علاقات صداقة معنا فعلاقاتنا مع العالم تقوم على «الصداقة في إطار العزة والحكمة والمصلحة». ويأتي حديث روحاني ردا على خصوم حكومته من المحافظين الذين يتهمون حكومته بالانفتاح على الغرب على حساب المصالح الثابتة لإيران.

وفي السياق النووي أعلن مصدر مسؤول في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية توصلتا إلى اتفاق حول قواعد السلامة والأمان في مصنع «أراك» للماء الثقيل.

وأوضح المصدر أن وفد مفتشي الوكالة برئاسة (ماسيمو ابارو) مدير شؤون قواعد السلامة والأمان ومسؤولين في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية توصلوا إلى تفاهم واتفاق حول أسلوب عملية تفتيش مصنع «أراك» للماء الثقيل، مشيرا إلى أن عملية تفتيش منجم «ساغند» قد جرت أمس. ومن المقرر أن يقوم المفتشون اليوم بزيارة مصنع «أردكان».

وفي هذه الأثناء، تتواصل المفاوضات النووية بين إيران والدول الست على مستوى الخبراء في نيويورك للتوصل إلى تفاهم حول القضايا الفنية قبيل مفاوضات فيينا. وقال رئيس وفد الخبراء الإيرانيين حميد بعيدي نجاد قبيل بدء هذه الجولة الجديدة من المفاوضات إن الطرفين سيواصلان نقاشاتهما تحضيرا للقضايا الفنية والتخصصية للجولة المقبلة من المفاوضات التي ستجري في فيينا الأسبوع المقبل.

في غضون ذلك، قال مسـاعد وزیر الخارجیة الإیراني عباس عراقجي إن «قوی الشر» تحاول إحباط التوصل إلى اتفاق تاریخي بین إیران والدول الغربیة حول البرنامج النووي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا