• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«حماس» تخفف الحظر على صحف فلسطينية من خارج غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

قالت حكومة (حماس) في قطاع غزة أمس إنها خففت الحظر على صحف فلسطينية تنشر خارج القطاع كلفتة مصالحة لحركة فتح في إطار اتفاق المصالحة الذي أبرم بينهما الشهر الماضي. وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من التقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح، التي تقود منظمة التحرير الفلسطينية بخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة في أول محادثات بينهما منذ أن اتفق الطرفان على تشكيل حكومة توافق وإجراء انتخابات.

وكان كل جانب يحظر الصحف التي تنشر لدى الجانب الآخر منذ فوز حماس في الانتخابات التي جرت عام 2006 واقتتال الجانبين في العام التالي الذي انتهى بسيطرة حماس على قطاع غزة وظلت فتح في مقر السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وقوبلت عودة صحيفة القدس، وهي كبرى الصحف الفلسطينية توزيعاً في الضفة الغربية بحماس شديد من جانب سكان غزة، الذين كانوا يتخاطفون نسخها من الأكشاك التي تبيعها، وقال إيهاب الغصين المتحدث باسم حكومة حماس في غزة: «نحن نتخذ خطوات تهدف إلى إنهاء حقبة الانقسام البغيض وبهدف دفع عملية المصالحة إلى الإمام»، وأضاف: «نحن نحث السلطة الفلسطينية أن تقوم باتخاذ خطوات مماثلة في الضفة الغربية». ولم يرد تعليق فوري من السلطة الفلسطينية وما إذا كانت ستقوم بدورها بتخفيف القيود. وتريد حماس من فتح أن ترفع الحظر المفروض في الضفة الغربية على صحيفتين مؤيدتين للحركة الإسلامية وعلى صحيفة ذات صلة بحركة الجهاد الإسلامي، وقالت حماس إنها ستنتظر رداً مماثلاً من إدارة عباس قبل أن تسمح بدخول صحيفتين رئيسيتين أخريين محظورتين. وصحيفة القدس هي صحيفة مستقلة تحوي مقالات تنتقد قطاعاً واسعاً من الأحزاب السياسية وتطبع في القدس الشرقية. (غزة - رويترز)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا