• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

2500 قتيل وجريح خسائر «البنيان المرصوص» في سرت

كوبلر يطالب بتوحيد الجيش الليبي تحت قيادة السراج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 أغسطس 2016

عواصم (وكالات)

جدد المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر تأكيده على ضرورة توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة في أسرع وقت ممكن لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وقال في مقابلة مع قناة «العربية» إنه وفقا لبنود الاتفاق السياسي الليبي يجب أن يكون الجيش الموحد تحت قيادة المجلس الرئاسي الذي يترأسه فايز السراج. وأضاف:» أشجع المقاتلين في الشرق على المشاركة في الحوار لتشكيل جيش ليبي موحد».

وكانت واشنطن ودول أوروبية (فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة) رحبت بعزم المجلس الرئاسي تقديم قائمة جديدة لوزراء الحكومة، مشددة على مساندة حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة الليبية الشرعية الوحيدة.

وحثت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في بيان لها مجلس النواب الليبي على التصويت لاعتماد قائمة أعضاء حكومة الوفاق الوطني المعدلة في غضون عشرة أيام، وفق ما ينص عليه الاتفاق السياسي الليبي.

وكشف مصدر طبي بمستشفى مصراتة المركزي الليبي التابع لقوات عملية «البنيان المرصوص» أن عدد القتلى والجرحى من مقاتلي العملية منذ انطلاقها في شهر مايو الماضي ضد تنظيم داعش وصل إلى أكثر من 2500 بين قتيل وجريح منهم 442 قتيلا و2100 جريح حتى الآن، حيث لازالت سيارات الإسعاف تأتي بالجرحى من محاور القتال بسرت.

وأضاف المصدر، في تصريحات لموقع بوابة الوسط نشرت امس أن بعض الجرحى إصاباتهم حرجة جدًّا، وموجودون بالعناية، وأن أغلب المصابين إصاباتهم بالأطراف، بينما البعض الآخر إصابتهم متفاوتة بين البسيطة والمتوسطة.

وأشار المصدر الطبي إلى أن 34 جريحا تم نقلهم إلى تونس للعلاج، كما تم نقل 20جريحا إلى تركيا، وإن عددا من الحالات المستعصية سيتم نقلهم إلى ألمانيا خلال اليوميين القادمين بعد إتمام إجراءات التأشيرة.

وحققت قوات «البنيان المرصوص» خلال الأيام الأخيرة تقدمًا كبيرًا على مختلف محاور القتال في مدينة سرت، منذ انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم «داعش». وقال ‏المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص‏ إن سرايا تابعة للعملية بدوريات عسكرية لتأمين الوديان والمناطق الصحراوية جنوب سرت، وسبق لمصدر عسكري ميداني من قوات البنيان المرصوص القول لـ«بوابة الوسط»، إن القيادي البارز في تنظيم «داعش» أبو الوليد الجزراوي قتل في بداية الحي السكني الثالث وسط مدينة سرت.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا