• الأحد 24 ربيع الآخر 1438هـ - 22 يناير 2017م
  12:05     مراقبة الأداء والتميز المؤسسي في "أبوظبي للإعلام" تحصل على آيزو "9001:2015"        12:07     مشاركة عسكريين روس في مفاوضات أستانا حول سورية         12:07     البابا بعد تنصيب ترامب: علينا أن ننتظر ونرى         12:21     مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات إسرائيلية         12:34    أردوغان يؤكّد رفض بلاده تقسيم الشرق الأوسط، وسيبحث الأمربشكل مفصّل مع نظيره الأمريكي ترامب خلال أول زيارة إلى الولايات المتحدة    

مقتل 11 عراقياً بينهم أطفال وجنود بأعمال عنف متفرقة

المالكي يضع شروطاً للتفاوض مع «الكتل» لتشكيل الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

هدى جاسم (بغداد)

وضع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس شروطاً للتفاوض مع الكتل الأخرى لتشكيل حكومة الأغلبية السياسية. فيما قُتل 11 عراقيا وأُصيب العشرات بينهم أطفال وجنود بأعمال عنف متفرقة.

وقال المالكي في كلمته الأسبوعية إن «العراق ولكي تسير فيه الأمور بالاتجاه الصحيح ، فيجب اعتماد مبدأ الأغلبية في الحكم»، مستدركاً «هذا لا يعني أنه ينبغي أن تُحذف الأقلية من جدول التفاوض».

وأضاف أن «حكومة الأغلبية المقبلة لها سياقان الأول يعتمد المبادئ، والثاني إنجاز المشاريع والأعمال الحكومية بأسرع وقت ممكن»، موضحاً أن «المبادئ يجب أن تكون وفق الدستور، ونريد التزاما بالدستور يكون تفعيلا حقيقيا عبر الاحتكام إليه وتطبيقه بلا انتقائية، وحيث ما نختلف نذهب إلى المؤسسات الدستورية لنحتكم إليها وعلى الجميع الالتزام بما تقرره من غير عناد».

ومن المبادئ التي حددها المالكي للتفاوض مع الكتل الأخرى هي «وحدة العراق وسيادته»، مشيراً إلى أنه «لا تفريط بهذه الوحدة ولا يحق لأحد التصرف خلاف هذا لوجود مادة دستورية نصت على ذلك وفق الدستور الذي صوّت عليه الشعب، لذا فإن حق تقرير المصير انتهى إلى هنا».

وأضاف المالكي «يجب الابتعاد عن النهج الطائفي، ورفض سياسة الميليشيات التي تريد أن تصنع أُمراء حروب في العراق يتحكمون به كما يشاؤون»، مشدداً على ضرورة تبني سياسة خارجية وفق المصالح والتعاون المشترك، ورفض التدخل في شؤون البلاد الداخلية، وكذلك ألا يتدخل العراق بشؤون غيره. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا