• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في كتابه «إشكالات قصيدة النثر»

المناصرة: نصّ تهجيني عابر للأنواع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 أغسطس 2016

محمد عريقات (عمان)

يثير الناقد والشاعر عز الدين المناصرة في كتابه الموسوم بـ «إشكالات قصيدة النثر: نصٌّ شعري تهجيني مفتوح، عابرٌ للأنواع، ومستقل» الكثير من القضايا الشائكة المتعلقة بهذه القصيدة. ويتناول الكتاب الذي صدرت طبعته الثالثة عن دار الراية للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية، في 651 صفحة من القطع الكبير في أجزائه السبعة، إشكالات التسمية والتجنيس والتاريخ، ويبحث عن مرجعيتها في الموروث، كما يعاين المرجعية الفرنسية والأميركية لها من نماذج بعض الشعراء (سوزان برنار، بودلير، رامبو، لوتريامون، مالارميه، ميشيل دلفيل، عادل الثامري، بروك هروفت، جوناثان مونرو).

ويقف في قراءته لهذه القصيدة عند النبر في النثر والشعر في قصيدة النثر، متناولاً تجربة جويار الفرنسي وفايل الألماني وديزيره سقال وكمال أبو ديب. كما يناقش جدل التعددية النوعية في مواجهة (فوضى الاستنساخ)، والانفصال بين التنظير والتطبيق من خلال عدد كبير من الشعراء، من بينهم على سبيل المثال لا الحصر: أدونيس، أنسي الحاج، بول شاؤول، عباس بيضون، قصيدة النثر عند درويش والمناصرة وحجازي، سميح القاسم، منير شفيق، نوري الجراح، طراد كبيسي، صبري حافظ، عبد الرحمن بسيسو، مؤنس الرزاز، إبراهيم نمر موسى، عبد الرحمن الأبنودي، غادة السمان، وغيرهم.

وتحت عنوان «تبريد اللغة الشعرية»، يقدم الكتاب قراءة تحليلية وتطبيقات نصية لقصائد عدد كبير من الشعراء من رواد قصيدة النثر والأجيال اللاحقة مثل: محمود درويش، سليم بركات، رياض فاخوري، سمير الصايغ، محمد العبد الله، بسام حجار، عقل العويط، شاكر لعيبي، أمجد ناصر، سيف الرحبي، وليد خازندار، زكريا محمد، غسان زقطان، خالد درويش، قاسم حداد، رفعت سلام، حسين البرغوثي، (ضيوف النار الدائمون)، (حقول الدهشة – سوريالية)، هاشم شفيق، عبده وازن، عبد المنعم رمضان، خالد المعالي، عيسى مخلوف، أحمد الشهاوي، وغيرهم.

وفي الفصل السابع، يتناول نساء قصيدة النثر من خلال تطبيقات نصيّة عند الكثيرات مثل: ندى الحاج، وفاء العمراني، مرام المصري، عائشة ارناؤوط، نداء خوري، سلوى النعيمي، روز شوملي، رانة نزال، غادة الشافعي، عناية جابر، جمانة حداد، ميسون صقر، فاطمة ناعوت. فيما يفرد الفصل الثامن والأخير للرأي، والرأي الآخر: «استفتاء ميداني» لعدد من النقاد، منهم: إحسان عباس، محمد السرغيني، عبد الملك مرتاض، نجيب العوفي، محمد المريسي الحارثي، محمد بودويك، محمد صابر عبيد، عبد الكريم الناعم، أحمد بلحاج، آية وارهام، حبيب مونسي، زهير أبو شايب، وحكمت النوايسة، أنسي الحاج، ومحمد بنّيس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا