الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الحكومة الذكية طريق الإمارات إلى المستقبل

الحكومة الذكية طريق الإمارات إلى المستقبل
27 ابريل 2015 01:28
آمنة الكتبي (دبي) مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قبل عامين، تسابق الوزارات والهيئات الاتحادية الزمن، للحاق بركب الحكومة الذكية، التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات إلى أرفع المستويات استناداً إلى الإبداع والابتكار. وجاءت مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، معلنة انتقال الإمارات من مرحلة الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، بهدف توحيد الجهود وتحقيق أعلى مستويات التنسيق والتعاون على مستوى الدولة وتحقيق رؤية القيادة المتمثلة في إسعاد المتعاملين بمختلف شرائحهم سواء كانوا مقيمين على أرض الدولة أو زائرين أو حتى ممن يفكرون في المجيء إلى دولة الإمارات. ملامح وحدد سموه ملامح الحكومة الذكية في محاور عدة هي، أنها حكومة لا تنام، وتعمل 24 ساعة في اليوم، 365 يوماً في السنة، ومضيافة كالفنادق، وسريعة في معاملاتها، وقوية في إجراءاتها، وتستجيب بسرعة للمتغيرات، وتبتكر حلولاً للتحديات، وتسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة. ووضعت الإمارات خطة متكاملة للانتقال نحو مفهوم «الحكومة الذكية» التي تعمل على مدار 24 ساعة وتقدم خدماتها عبر الهواتف والأجهزة الإلكترونية المحمولة وتعمل على الوصول إلى المواطنين والمقيمين في أماكن إقامتهم. امتداد ولا تحل الحكومة الذكية محل الحكومة الإلكترونية، إنما تكملها وتشكل امتداداً لها، ويتعايش هذان المفهومان ويتضافران لتحقيق أهداف متكاملة تتمثل في إسعاد المواطن وتسهيل حياته وتعزيز الحيوية الاقتصادية والتنافسية. وقد حققت الإمارات إنجازات كبيرة وملموسة على طريق التحول إلى «الحكومة الذكية»، التي تأتي في إطار سعي الدولة الدؤوب، لترسيخ مكانتها التنافسية عالمياً، وتحقيق رؤيتها بأن تكون واحدة من أفضل الحكومات على مستوى العالم بحلول العام 2021. الأهداف وتهدف الحكومة الذكية إلى إيجاد حكومة عملية من خلال توفير خدمات ذكية ذات جودة عالية وتقديمها للمتعاملين، وانطلاقاً من فهمٍ واضح لاحتياجات المواطنين وكافة المتعاملين بما يواكب طموحهم ويلبي رغباتهم، وتقديم خدمات تضاهي بجودتها تلك المتاحة في القطاع الخاص من خلال تبادل الخبرات مع الجهات المتميزة في تطبيقات الأجهزة المحمولة حول العالم. وخلال الـ 24 شهراً الماضية، عكفت المؤسسات والداوئر المحلية والاتحادية على تقديم أفضل الممارسات والخدمات في رسم رؤية حكومة المستقبل التي تضع سعادة الشعب في سلّم أولوياتها، والسعي في التحول من دائرة حكومية إلكترونية إلى دائرة حكومية ذكية بالكامل، تقدم جميع خدماتها عبر الهاتف المتحرك، وتمكّن متعامليها من تقديم كل الطلبات عن طريق الهواتف المتحركة والأجهزة الذكية، تنفيذاً للقيادة الرشيدة والتي تعد خطوة تعكس الشفافية والطريقة الذكية في طرح الاستراتيجية. خريطة طريق عملت هيئة تنظيم الاتصالات على تنفيذ مبادرة الحكومة الذكية، وفي سبيل تنفيذ المبادرة على أفضل وجه، وضعت هيئة تنظيم الاتصالات خريطة طريق تتضمن المحطات المهمة، وتتسم بالشمولية إذ تتضمن الجوانب الفنية والإدارية والتنظيمية والاقتصادية، والإعلامية، والتوعوية. كما قامت الهيئة بتطوير الدليل الإرشادي للحكومية الذكية، ليكون مرجعية فنية يُسترشد بها على امتداد خريطة الطريق نحو الهدف. ووضعت «الهيئة» خطة لإنشاء الشبكة الإلكترونية الاتحادية، لتكون أرضية تقنية صلبة توفر مزايا التكامل والتفاعل وتبادل البيانات والمعاملات بدرجة عالية من الحماية والاعتمادية، لتكون شريان الترابط بين مختلف نقاط الاتصال المتمثلة في الجهات الحكومية التي تتضافر لتوفير الخدمات للمتعاملين. وتساهم الشبكة الإلكترونية الاتحادية في تعزيز الترابط والتكامل بين قواعد البيانات والأنظمة والتطبيقات من أجل تقديم خدمات أفضل للمتعاملين، في بيئة الحكومة الذكية، حيث تتشابك العلاقات بين الأنظمة والأجهزة والمؤسسات والأفراد. مركز الإبداع وتم تخصيص مركز الإبداع للحكومة الذكية ليشغل محطة مهمة من محطات خريطة طريق الحكومة الذكية، ويوفر مختبراً متطوراً لفحص فاعلية التطبيقات الحكومية، ومدى مطابقتها للمعايير والمواصفات مثل معايير سهولة الاستخدام والأمن. ويعد مركز الإبداع للحكومة الذكية مسؤولاً عن إدارة متجر التطبيقات الذكية للخدمات الحكومية، وسيوفر خدمة الاستشارات الفنية للجهات الحكومية في مجال التحول نحو الحكومة الذكية، وسيساهم في تطوير الكفاءات البشرية في هذا المجال. وكما تم تخصيص برنامج على مستوى الدولة لتدريب الآلاف من المواطنين حول مفاهيم الحكومة الذكية، يهدف البرنامج إلى زيادة كفاءة موظفي القطاع الحكومي في مجالات مثل تطوير التطبيقات واختيار الموردين والتخطيط الاستراتيجي للحكومة الذكية. أفضل خدمة عبر الهاتف المحمول في إطار اهتمام القيادة الرشيدة بتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المستقبل، ومن خلال الحكومة الذكية، أطلقت جائزة «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول»، وهي جائزة سنوية تهدف إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهواتف المحمولة بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية بما يلبي احتياجات وتفوق توقعات المتعاملين، وتشمل الجائزة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة والجهات الحكومية على مستوى العالم العربي وعلى المستوى الدولي وكذلك طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©