• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م
  12:22    قوات إسرائيلية تعتقل 6 فلسطينيين في الضفة الغربية    

مصـادر تكشـف لـ «الاتحاد»

علاقات الجاسوس القطري «المختفي» من السجون العراقية بجاسوس إسرائيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 يوليو 2017

أربيل (الاتحاد)

في ظروف غامضة، اختفى عبد‏‭ ‬العزيز ‬علي ‬عبدالله ‬سلمان، «قطري ‬الجنسية»، ‬المحكوم عليه ‬بالسجن ‬المؤبد ‬لإدانته ‬بالصوت‭ ‬والصورة ‬بالتجسس ‬لمصلحة ‬المخابرات ‬القطرية ‬مع ‬اثنين ‬من ‬العراقيين ‬يعملان ‬في ‬جهاز ‬المخابرات ‬السابق. قد تبدو القضية حتى الآن غير مثيرة، وليست لها تبعات أخرى، لكن قيادات في أجهزة أمنية وأحد أساتذة الجامعات العراقية، كان من المقربين لأحد العراقيين ممن ألقي القبض عليهم مع الجاسوس القطري، أكدوا لـ «الاتحاد» رواية متقاربة في أحداثها عن هذا الموضوع، حيث تشير تلك المصادر إلى أن عبد العزيز التقى في أحد مطاعم بغداد في منطقة المنصور بأكاديمي عراقي كان يعمل في جهاز المخابرات في زمن صدام، وتحدثا عن المشاريع والاستثمارات التي يريد القطري فتحها في العراق، وفي إقليم كردستان.

تكررت تلك اللقاءات في بغداد وأربيل، وتجدد اللقاء في مطعم فخم في أربيل مع شخص «ا - ن»، وهو إسرائيلي سبق أن نفّذ‏‭ ‬عمليات ‬ميدانية ‬في ‬سوريا ‬ولبنان ‬والعراق ‬واليمن ‬وأفغانستان ‬وأماكن ‬أخرى،‭ ‬وعمليات ‬تدريب ‬لمقاتلين ‬على ‬الأسلحة ‬والاغتيالات ‬وتجنيد ‬أشخاص ‬لمصلحة ‬جهاز ‬المخابرات ‬الإسرائيلية ‬وجمع ‬معلومات، ‬وتنقّل ‬في ‬السنوات ‬الأخيرة ‬بين ‬العراق‭ ‬وقبرص‭ ‬وتركيا ‬والأردن ‬والشمال ‬السوري ‬والجولان ‬السوري. ‬ومؤخّراً، ‬ظهر «‬ن» ‬في ‬كردستان ‬العراق ‬على ‬خطوط ‬التمّاس ‬إلى ‬جانب ‬قوات ‬البيشمركة‭ ‬العراقية، ‬وكان ‬يلتقي ‬بأشخاص ‬من ‬قطر ‬بين ‬فترة ‬وأخرى، ‬حسب ‬المصادر، ‬وبدأ ‬مع ‬هؤلاء ‬الأشخاص ‬بالتعاون ‬لافتتاح ‬شركات ‬والتعاون ‬مع ‬شركات ‬أخرى، ‬هذا ‬كان ‬بين عامي ‬2010 ‬و2011‬.

وتشير مصادرنا الخاصة إلى أن الجاسوس القطري لم يكن الوحيد الذي يجول في الأراضي العراقية دون أن يلتفت إليه أحد في تلك الفترة، بل سبقه العديد من الأشخاص الذين، وعلى ما يبدو لم يكشف عن قضاياهم لحد الآن لعدم كفاية الأدلة أو لعدم وجود شكوك حول وجودهم، وتؤكد المصادر أن الجاسوس القطري التقى في أربيل بأجانب قد يكون الجاسوس الإسرائيلي من بينهم.

وأبلغتنا مصادر من سجن التسفيرات التابع لوزارة الداخلية، بما لا يقبل الشك، أن هناك عدداً من الإرهابيين ممن تم إلقاء القبض عليهم قد تم تهريبهم من السجن في عمليات تهريب كبرى شهدها عاما 2013 و2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا