• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م
  12:22    قوات إسرائيلية تعتقل 6 فلسطينيين في الضفة الغربية    

بتهمة التحريض على الإرهاب وارتكاب جرائم ضد الإنسانية

خبير: حكام قطر يستحقون المحاكمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 يوليو 2017

أبوظبي (وكالات)

اعتبر رئيس المركز الدولي للدراسات الجيوسياسية بباريس، الدكتور مازري حداد، أن مقاطعة قطر غير كافية، وأنه على المجتمع الدولي أن يحاكم حمد بن خليفة آل ثاني وابنه وزوجته ووزيره السابق حمد بن جاسم أمام القضاء الدولي، بتهمة التحريض على الإرهاب، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وحول تقييمه للجهود الإقليمية والدولية للتعامل مع قطر في ظل استمرار رفضها مطالب الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب، قال حداد لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن كل الجهود الدبلوماسية والمساعي فشلت، نظراً لتعنت وتلاعب ووقاحة الكيان القطري.

وأضاف: «الرفض الأخير للكيان القطري كان متوقعاً؛ لأن حكام قطر اختاروا المراوغة والتعنت والتصعيد منذ اللحظة الأولى للأزمة، عوضاً عن الحوار الصريح المبني على الاعتراف بالأخطاء، بل الذنوب في حق الشعوب والدول العربية التي سعى ولا يزال يسعى الكيان القطري إلى تفتيتها وزعزعة أمنها واستقرارها».

وتابع: «اختارت الدوحة منذ بداية الأزمة سياسة الفرار إلى الأمام والركض نحو المجهول وقدمت نفسها لدى الغرب والشرق في ثياب الضحية المسكينة والمستهدفة، والأخطر من ذلك وضعت نفسها تحت حماية تركيا الإخوانية وإيران، وهي التي تتشدق بسيادتها الوطنية، وفي هذا الانزلاق نحو الحماية التركية والإيرانية المباشرة دليل قاطع وبرهان يدل على النوايا الخبيثة والخطيرة لحكماء قطر وحلفائهم الذين أسقطوا الأقنعة وخرجوا عن التقية».

وأكد حداد أنه «كان من المفترض أن تكون مطالب الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب رادعة لإرجاع قطر إلى الصفوف العربية ولمنظومة مجلس التعاون الخليجي وإجبارها على التخلي عن دعم الجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية، لكننا لا نستغرب ردود الدوحة، فقد اختارت التعنت والتصعيد في ظل الحماية العثمانية الجديدة والحصانة الفارسية بدلاً من العربية».

وعن المستفيد من هذه الأزمة، أشار حداد إلى أنه بالطبع تركيا وإيران والمستفيد الثالث، فهي إسرائيل بطبيعة الحال؛ لأن العلاقات بين الكيان الصهيوني والكيان القطري مكشوفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا