• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مواطن يستعيد ذكريات الماضي بإعادة بناء «بيت العائلة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 أبريل 2015

خديجة الكثيري

خديجة الكثيري (أبوظبي)

حقق المواطن أحمد حسن الحوسني أمنيته في رؤية بيته القديم عندما كان طفلا، فكان يصول ويجول بين أركانه الصغيرة، وزواياه الضيقة، ويلعب «بالطين المتناثر حوله، أو يصنع له لعبة من «اليريد» ويستحضر زمن العقاب والضرب الذي كان يتلقاه من «المطوع» أستاذه في تحفيظ القرآن، إلى أن يعود ويراقب أمه في مطبخها الصغير، وهي تحضر القهوة والطعام.

كل ذلك وغيرها من ذكريات البيوت القديمة في الإمارات، وتحديداً في إمارة رأس الخيمة بمنطقة المعيريض، أراد الحوسني أن يستحضره أمامه الآن وهو يسكن مسكنه بمنطقة الباهية في أبوظبي، فقام بإعادة بناء بيته القديم في المساحة الخارجية لبيته الجديد، بشكل بدا وكأنه متحف أثري، يضم تفاصيل الحياة السكنية القديمة، وبصورة توحي لكل من يشاهد هذا البناء وكأنه يعيش في فترة الستينيات من التاريخ.

أصالة

ويقول أحمد الحوسني وهو موظف في وزارة المالية، أنا أحب الماضي وأحن إليه كثيراً، واستحضر تفاصيله، .

كما إني مولع بالتراث، لأنه يذكرني بالأصالة وذكريات الآباء وكيف كنا نعيش حياة فيها الكثير من الصبر والجلد والبساطة والاعتماد على الطبيعة، مع ظروف البيئة الصحراوية القاحلة، ليقوم آباؤنا بتسخير تلك الطبيعة وثرواتها من أجل بناء الخيم والعريش، وفي أحسن الأحوال بناء البيوت من الطين، لنقي أنفسنا حر الصيف وبرد الشتاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا