• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بمشاركة 45 باحثاً

انطلاق ورشة لجمع وتدوين التراث الشفاهي في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

محمد وردي (دبي)

أطلق مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أمس ورشة عمل في دبي، بعنوان «جمع وتدوين التراث الشفاهي»، تستمر حتى اليوم الخميس، بمشاركة خمسة وأربعين باحثاً من المتخصصين بجمع التراث الشفاهي، ويحاضر فيها الأكاديمي السعودي سعد العبد الله الصويان أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود والباحث المتخصص في التاريخ الشفوي والشعر النبطي في الجزيرة العربية.

وتهدف الورشة إلى تطوير مهارات الباحثين المتخصصين في جمع التراث الشفاهي، التي تعتبر من أهم الخطوات لتحقيق رؤية وهدف المركز في توثيق وتدوين التاريخ.

وفي بيان صحفي صادر عن المركز قالت الدكتورة أمينة خميس الظاهري مدير إدارة البحوث والدراسات بالمركز إن الورشة تأتي ضمن إطار عمل المركز في مجال نشر وتوثيق الموروث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة وجهوده الرامية إلى حفظ هذا التراث الذي يشمل الأمثال والحكايات والقصص الشعبية والأغاني والأهازيج، وغيرها مما يزخر بها الموروث الشفاهي في الإمارات.

وأضافت الظاهري أن توثيق التراث الشفاهي يتطلب وجود فريق عمل متخصص ومتكامل ومؤهل بكافة المهارات للقيام بهذا الدور على أكمل وجه. معتبرة أن ورشة العمل، التي يقدمها سعد العبد الله الصويان، أحد الخطوات العملية المهمة للارتقاء بمهارات وقدرات الباحثين المواطنين العاملين في مجال توثيق التراث، حيث تتيح فرصة متميزة للباحثين المتمرسين لتعزيز وصقل خبراتهم، وكذلك للباحثين المبتدئين للخوض بشكل أكبر في مجال البحث والتدوين الشفاهي، إضافة إلى التعرف عن كثب والاستفادة من خبرات الباحثين المتمرسين في هذا المجال.

وأكدت الدكتورة الظاهري أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يحرص على أن يكون المرجع والمصدر الموثوق لكافة الباحثين والمعنيين والمهتمين بالدراسات والأبحاث ذات الصلة بالموروث التراثي والثقافي والتاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تمويل وإصدار الكتب والأبحاث التاريخية والتراثية، وجمع وتدوين وتوثيق التاريخ والتراث الإماراتي الشفاهي، وعقد الشراكات مع المراكز البحثية والتراثية في الداخل والخارج، وتطوير المهارات وتأهيل الباحثين الإماراتيين في مجال التراث وكيفية جمعه، وإقامة الدورات والندوات والمحاضرات واللقاءات العملية.

وحسب البيان الصحفي يعتبر الدكتور سعد العبد الله الصويان من أبرز الباحثين والأكاديميين على صعيد المنطقة والعالم في مجال تدوين التاريخ والتراث الشفاهي، حيث يحمل خبرات عملية وعلمية مرموقة، وأصدر عدة كتب في مجال التراث والشعر النبطي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا