• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جمال السويدي يوقع «آفاق العصر الأميركي» في جامعة جورج واشنطن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

وقع سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.. كتابه «آفاق العصر الأميركي..السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد» وذلك في جامعة جورج واشنطن بحضور عدد كبير من الطلبة والأكاديميين.

والكتاب من إصدارات مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، خلال شهر يناير الماضي ويتضمن خلاصة فكر المؤلف وتجربته البحثية كمحاولة على الطريق لاستكشاف معالم النظام العالمي الجديد معتمداً على مجموعة كبيرة من المراجع العلمية المتخصصة التي وصل عددها إلى نحو 500 مرجع .. كما دعم المؤلف طرحه للموضوع بدراسة ميدانية أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة على عينة كبيرة من مختلف الجنسيات وصل عدد أفرادها ألفا و 500 شخص.

واستعرض الدكتور جمال السويدي من خلال كتابه الذي يتسم بالموسوعية والشمولية في الطرح.. الرؤية المستقبلية الاستشرافية للعالم إذ يؤكد المؤلف أن الولايات المتحدة الأميركية ستظل القوة العالمية المسيطرة والمهيمنة على النظام العالمي الجديد خلال الخمسين عاماً المقبلة على الأقل وذلك استنادا إلى معطيات مختلفة علمية وعسكرية وسياسية وثقافية وغيرها.

ويتضمن كتاب « آفاق العصر الأميركي.. السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد» 860 صفحة تشمل سبعة فصول إضافة إلى المقدمة والخاتمة والملاحق والهوامش والمراجع والفهارس.

ويقدم الكتاب نظرة تحليلية قائمة على الإحصاءات والبيانات والمعلومات بعيدا عن الانطباعات والانحيازات والرؤى الشخصية غير العلمية من خلال تسليط الضوء على بنية القوة والسيادة والنفوذ ومساراتها وهيكليتها في النظام العالمي الجديد خلال السنوات والعقود المقبلة بما يسهم في فهم ما يدور إقليمياً وعالمياً ويساعد على بلورة رؤى استراتيجية واضحة للمستقبل.

وقال الدكتور جمال سند السويدي بهذه المناسبة «أسعى من خلال هذا الجهد العلمي إلى تسليط الضوء على معطيات الحاضر مع استيعاب دروس الماضي من دون استغراق فيه لإدراكي أن الماضي قد يعوق في بعض الأحيان جهود التخطيط للمستقبل بفعل ما ينطوي عليه هذا الماضي من أثقال وربما إخفاقات قد يتسبب استحضارها في إطلاق سحابة من التشاؤم أو الحذر على أقل التقديرات تجاه المستقبل».

يذكر أن الدكتور السويدي وقع كتابه «آفاق العصر الأميركي.. السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد خلال فعاليات «معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014».(واشنطن ـ وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا