• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قبل إقرار صندوق النقد اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار

الوديعة الإماراتية تدعم جهود الحكومة المصرية في تدبير 6 مليارات دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 أغسطس 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

عززت الوديعة المليارية الجديدة التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة لمصر قبل أيام، جهوداً حثيثة تقوم بها حالياً الحكومة المصرية لتدبير قروض ومنح تتراوح قيمتها بين 5-6 مليارات دولار يشترط صندوق النقد الدولي توفرها، قبل الموافقة النهائية على حزمة قروض لمصر بقيمة 12 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

والإمارات أول دولة سارعت إلى تقديم جزء من الدعم النقدي المطلوب لإقناع المجلس التنفيذي لصندوق النقد بإقرار القرض لمصر خلال اجتماعه المقرر في أكتوبر المقبل، وذلك عقب رسالة وجهتها بعثة الصندوق في ختام مفاوضاتها مع الحكومة المصرية مطلع الشهر الحالي، حثت فيها شركاء مصر على المبادرة إلى مساعدتها في هذه الفترة الحرجة على حد وصف كريس جارفيس رئيس البعثة.

وقالت مذكرة بحثية لبنك الاستثمار المصري حصلت عليها «الاتحاد»، إن الوديعة الإماراتية جزء من 6 مليارات دولار يطلب صندوق النقد الدولي توفرها، بالإضافة إلى ملياري دولار من السعودية، وسندات بين 3 - 5 مليارات دولار تعتزم الحكومة طرحها في الأسواق الدولية، بهدف تدبير المبلغ للحصول على قرض الصندوق أول أكتوبر المقبل».

جهود حكومية

وبحسب مصادر في وزارة التعاون الدولي قالت لـ«الاتحاد»، إن جهوداً حكومية مكثفة تبذل الآن لتدبير التمويل الذي يشترطه صندوق النقد الدولي، إذ تواصل سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اتصالاتها مع ثلاث جهات رئيسية تعول عليها الحكومة المصرية في تدبير 4 مليارات دولار، وهى السعودية التي وعدت بتقديم وديعة بقيمة 2,5 مليار دولار من إجمالي حزمة قروض ومنح بقيمة 25 مليار دولار، تم الاتفاق عليها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة قبل نحو ثلاثة أشهر، ونحو مليار دولار من البنك الدولي كدفعة أولى من إجمالي قرض بقيمة 3 مليارات دولار، و500 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية من إجمالي قرض بقيمة 1,5 مليار دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا