• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

إدراج 5 فئات جديدة قريباً لتحظى بالميزات

«تنمية المجتمع»: 17 ألف بطاقة بيانات لأصحاب الهمم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 مايو 2018

محمود خليل (دبي)

بلغ عدد بطاقات أصحاب الهمم التي أصدرتها وزارة تنمية المجتمع حتى أوائل مايو الجاري 17 ألفا و400 بطاقة بحسب إحصائية حديثة لإدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، فيما تتجه الوزارة إلى إدراج 5 فئات إعاقة جديدة لتحظى بالميزات والخصومات التي توفرها البطاقة لأصحاب الهمم.

وكان مجلس الوزراء قد اعتمد مطلع فبراير الماضي التصنيف الوطني الموحد للإعاقات «أصحاب الهمم» في الدولة حيث تم إدراج 5 فئات جديدة في التصنيف ليصبح عدد فئات الإعاقة في الدولة 11 فئة.

والفئات الجديدة للإعاقة التي تم إدراجها في التصنيف الموحد وينتظر أن يتم إدراجها في سجلات بطاقة أصحاب الهمم هي: اضطرابات التواصل، وضعف الانتباه والحركة الزائدة، وصعوبات التعلم، والاضطرابات النفسية الانفعالية، والإعاقة السمعية البصرية، لتضاف إلى الفئات الست السابقة (العقلية والسمعية والبصرية والجسدية والتوحد، والمتعددة).

وتكتسب بطاقة أصحاب الهمم أهميتها من كونها باتت المصدر الوحيد لبيانات الإعاقة في الدولة ما يسهل كافة البرامج الحكومية والخاصة لتأهيل وعلاج ذوي الإعاقة ودمجهم في كافة مجالات الحياة.

وأوضحت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في الوزارة أن بطاقة أصحاب الهمم هي قاعدة البيانات الوحيدة لمعرفة أعداد أصحاب الهمم في الدولة، من حيث توزيعهم الجغرافي وأنواع إعاقتهم وأعمالهم وأماكن سكنهم، وأعمارهم وجنسهم ما يساعد على متابعة حالاتهم، واحتياجاتهم، ووضع برامج وسياسات ملائمة من شأنها تطوير الخدمات المقدمة لهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا