• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

8% معدل نمو الطلب حتى 2020

خبراء: تراجع أسعار النفط يدعم الاستثمار في قطاع البتروكيماويات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 يناير 2015

محمود الحضري

محمود الحضري (دبي)

اتفق خبراء في قطاع البتروكيماويات على أن أسعار النفط الحالية والتراجع الذي تشهده الأسواق يمثل فرصا لتعزيز الاستثمارات في القطاع، واستقطاب رؤوس أموال جديدة، مؤكدين أن فترات الدورات الاقتصادية وفي مراحلها الأدنى تمثل أفضل فرص لدخول الأسواق. وأفاد متخصصون أن الأسعار الحالية تمثل فرص قوية لدخول الأسواق، خصوصا أن الصناعة من القطاعات طويلة المدى، وتحتاج الى ما بين عامين وأربعة لدخول الإنتاج، وبالتالي فإن البدء في استثمارات الآن، فستدخل الإنتاج في آخر فترات دورات التراجع وارتفاع الأسواق.

ويقول عبدالعزيز الهاجري، الرئيس التنفيذي في شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج»، ورئيس لجنة البلاستيك في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»: ربما يشهد السوق حالة من الحذر والتأني في ضخ استثمارات جديدة بسبب تراجع أسعار خامات البلاستيك، ولكن هذا يتوقف على توقعات تراجع أسعار النفط، والمدى الزمني.

وأوضح أن هناك من يرى في المرحلة الحالية فرصا كبيرة لدخول السوق لأنها الأفضل من حيث تكاليف الإنشاء، والمنافسة في الحصول على أسعار أفضل، وأعلى تنافسية، بخلاف أن الخبراء، يرون أن هبوط السوق يعتبر أفضل الفترات للاستثمار.

وأوضح أن التطور المستمر الذي تشهده كل من قطاعات تصنيع السيارات والطائرات وما يتعلق في الطاقة المتجدّدة وغيرها يساهم في توفير فرص واعدة من اجل تحقيق المزيد من التقدم لصناعة البلاستيك المحلية، وهذا بدوره يتطلب توفير التعليم والتدريب لجيل الشباب، لتلبية الطلب المحلي المتوقع من فرص مهنية ووظيفية ستخلقها وتوفرها هذه الصناعة للمواطنين في منطقة الخليج.

وأشار الهاجري الى أن ترجع أسعار البترول وبالتالي منتجات البتروكيماويات، وخامات البلاستيك، لا تعني التوقف عن ضخ استثمارات جديدة، خصوصا أن الطلب على خامات البلاستيك مرتبط بالنمو السكاني وحجم الطلب، في الأسواق العالمية، والذي يدور حول 8%، وهو ما يؤكد على وجود فرص لعوائد جيدة عالية مستقبلا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا