• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

استفاد من تعافي أسواق المال

سوق الاستثمار المباشر في الشرق الأوسط يعاود الانتعاش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

حين بدأت شركة آيبل لوجيستكس جروب لخدمات الشحن في دبي تستعد أوائل هذا العام لطرح أسهمها في اكتتاب عام أجرت عملية إعادة رسملة بالاقتراض فحصلت على قرض مصرفي جديد حتى تتمكن من توزيع أرباح نقدية على المساهمين.

الصفقة تقليدية بمعايير الأسواق الغربية المتطورة لكنها تعد بالنسبة لأسواق الشرق الأوسط معلما مهما يبين أن قطاع سوق الاستثمار المباشر بالمنطقة يكتسب قوة دفع أخيرا مع تعافي أسواق المال من الأزمة المالية العالمية. وقال هيثم مكي أحد الشركاء في مؤسسة جروث جيت كابيتال للاستثمار المباشر التي يقع مقرها في البحرين وتمتلك 70% من آيبل “شركات الاستثمار والبنوك تقدم مجددا على المخاطرة”. وأحجمت جروث جيت عن إعلان حجم عملية إعادة الرسملة لكنها قالت إن توزيعات آيبل تعني أن الشركة حققت نحو 158% عائدا على استثماراتها منذ 2007.

ومن المتوقع طرح أسهم آيبل للاكتتاب في نهاية 2014 أو نحو ذلك.

كان نشاط الاستثمار الخاص قد توقف تقريبا في الشرق الأوسط في عام 2008 متأثرا بالتراجع الشديد في أسواق الأسهم والعقارات.

ومقارنة بمعظم أنحاء العالم اتسمت وتيرة عودة النشاط لطبيعته بالبطء لأسباب منها عزوف بنوك المنطقة عن المخاطرة وآثار انتفاضات الربيع العربي عام 2011.

لكن منذ العام الماضي بدأ المستثمرون يضخون مبالغ أكبر وبدأت شركات الاستثمار المباشر تحدد نطاقا أوسع للصفقات والبنوك تبدي استعدادا أوضح للتمويل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا