• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

بعد تصريحات رئيسة «المركزي» الأميركي

ارتفاع النفط والذهب والاسترليني

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 أغسطس 2016

جاكسون (وكالات)

ارتفع سعر النفط دولاراً واحداً للبرميل، وقفز الجنيه الاسترليني لأعلى مستوى في 4 أسابيع أمام العملة الأميركية عند 1.3280 دولار، وزاد سعر الذهب 1.3% عند 1338.43 دولار للأوقية، بعد تصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أمس عن رفع تدريجي للفائدة على الدولار في وقت لاحق من العام.

وقالت يلين في كلمتها أمس أمام اجتماع لمحافظي البنوك المركزية للولايات الأميركية، الذي يستمر 3 أيام في جاكسون هول بولاية وايومنج، إن «الاقتصاد الأميركي يقترب من الأهداف الأساسية المنوطة بمجلس الاحتياطي، وهي الوصول إلى الحد الأقصى للتوظيف واستقرار الأسعار».

وأكدت جانيت يلين أن مبررات رفع أسعار الفائدة زادت في الأشهر القليلة الماضية بفعل تحسن سوق العمل وتوقعات لنمو اقتصادي معتدل، إلا أنها لم تشر إلى الموعد الذي قد يرفع فيه مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة.

وأضافت في تعليقات مكتوبة أنه «في ضوء أداء سوق العمل القوي والمستمر، وتوقعاتنا للنشاط الاقتصادي والتضخم، أعتقد أن مبررات زيادة سعر الأموال الاتحادية زادت خلال الأشهر الأخيرة»، مشيرة إلى أن مجلس الاحتياطي الأميركي «ما زال يعتقد أن زيادة أسعار الفائدة في المستقبل يجب أن تكون تدريجية».

ويرى المستثمرون حالياً احتمالا بنسبة 18% أن يرفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية في سبتمبر، وفرصة بنسبة 53% لزيادة الفائدة في ديسمبر الأول بحسب أداة رصد تفاعلات السوق مع أسعار الفائدة الأميركية «فيد ووتش»، التابعة لمجموعة «سي.إم.إي».

وكانت يلين تتحدث أمس عن رسم أطر السياسة النقدية الجديدة مع سعي محافظي البنوك المركزية لإيجاد سبل جديدة لتحفيز الاقتصادات حتى بعد أن خفضوا أسعار الفائدة لتصل إلى نحو صفر في المئة وأغرقوا البنوك بالأموال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا