• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

مشار يخرج من المستشفى ويبقى في الخرطوم

243 ألف جنوبي لاجئون في السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 أغسطس 2016

الخرطوم (أ ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة أن ما يقارب 243 ألف جنوب سوداني لاجئون في السودان منذ بداية الحرب الأهلية في العام 2013، منهم عشرات الآلاف في دارفور. وقد نال جنوب السودان استقلاله في العام 2011، بعد حرب دامت نحو 30 عاما مع الخرطوم، لكنه سقط في حرب أهلية دامية ومدمرة في ديسمبر 2013، راح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين. وهربا من الحرب من نقص الغذاء في بلادهم، سعى السودانيون الجنوبيون للبحث عن ملجأ في بلدان أخرى مجاورة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نشرته الأسبوعية إن «العدد الإجمالي للاجئين السودانيين الجنوبيين الذين وصلوا إلى السودان حوالى 243 ألفا منذ ديسمبر العام 2013».

من جهة أخرى، خرج زعيم المتمردين ونائب رئيس جنوب السودان السابق رياك مشار من المستشفى في الخرطوم بعد علاجه من تورم في الساق، بحسب ما صرح مساعدوه أمس.

والثلاثاء أعلنت السلطات السودانية ان مشار وصل الى الخرطوم «لتلقي العلاج الطبي»، دون ان تكشف عن تفاصيل. وصرح مناسيه زيندو المساعد الاول لمشار من حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان لوكالة فرانس برس ان مشار «خرج من المستشفى». وقال مساعد آخر هو سابيت ماجوك إن مشار خرج صباح أمس.

وقال زيندو إن «حالة مشار تحسنت، وساقه تحسنت، وما نعرفه هو ان ساقه تورمت بسبب السير لمسافة طويلة». وعقب المعارك الدموية التي شهدتها جوبا الشهر الماضي فر مشار الى جمهورية الكونغو الديموقراطية قبل ان يتوجه الى الخرطوم.

فيما قال ماجوك إن مشار «سيبقى في الخرطوم عدة ايام اخرى». واضاف ان مشار يعتزم لقاء الرئيس السوداني عمر البشير وسيعقد مؤتمرا صحفيا. وأكد أن مشار يخطط للتوجه الى اثيوبيا وجيبوتي واوغندا وكينيا، الدول الاخرى الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا (ايجاد).

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء