• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. «عاصفة الحزم»..نجاحات خليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 أبريل 2015

الاتحاد

يرى د.عبدالله محمد الشيبة أن منطقة الخليج العربي أصبحت محور الأحداث العالمية منذ بدء عملية «عاصفة الحزم» التي قادتها المملكة العربية السعودية في تحالف عربي إسلامي يهدف الحد من التمدد الإيراني في المنطقة من خلال تحجيم دور جماعة «الحوثيين» في اليمن، وتسهيل عودة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي لسدة الحكم. وتهدف هذه السياسة الإيرانية إلى تطويق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عامة، والمملكة العربية السعودية خاصة. ويتضح ذلك من خلال الحكومة الموالية لطهران في ‬بغداد ‬إضافة ‬إلى الدعم ‬العسكري ‬الواضح ‬للنظام ‬السوري ‬وتقوية ‬دور ‬«حزب ‬الله» ‬في ‬لبنان، ‬وإثارة ‬القلاقل ‬في ‬شرق ‬السعودية ‬ومملكة ‬البحرين ‬من ‬خلال ‬دعم ‬الشيعة ‬هناك. ‬أضف ‬إلى ‬ذلك ‬الدعم ‬القوي ‬الذي ‬تقدمه ‬طهران ‬لجماعة ‬«الحوثيين»، التي ‬تتلقى ‬دعماً ‬آخر ‬داخلياً ‬يتمثل ‬في ‬معظم قوات ‬الجيش ‬الموالية ‬للرئيس ‬اليمني ‬الأسبق ‬علي ‬عبدالله ‬صالح.

ومن أبرز التطورات التي سبقت وواكبت الإعلان عن عملية «عاصفة الحزم»، النجاح اللافت للنظر للسياسة الخارجية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ انعكس هذا النجاح في ثلاث قضايا مهمة كان لها تأثير كبير في تقوية دور دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إقليمياً ودولياً. القضية الأولى هي نجاح القيادة السعودية في جمع ليس فقط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عسكرياً باستثناء سلطنة عُمان بل بضم مصر إلى جانب قطر في التحالف ‬العسكري رغم ‬الخلافات ‬السياسية ‬بين ‬الدولتين ‬على ‬خلفية ‬إزاحة ‬جماعة ‬«الإخوان ‬المسلمين» ‬من ‬سدة ‬الحكم ‬في ‬مصر.


تمكين النساء.. يزدهر العالم

يقول شينزو آبي أن يكون الاقتصاد الياباني، أو المجتمع ككل، يدار من قبل نساء لهن طرقهن المبتكرة في التفكير وحل المشكلات، فهذا مصدر غنى كبير.

عندما توليتُ منصب رئيس وزراء اليابان في 2012 عقدت العزم على إرساء مجتمع جديد تكون فيه لجميع النساء فرصة التألق والعطاء، فاليابان كما هو معروف لن تستطيع الازدهار في القرن الحادي والعشرين ما لم تساعد جميع مواطنيها من الجنسين معاً على تحقيق إمكاناتهم الذاتية والرقي بها. والحقيقة أن الجهد المطلوب والمسافة اللازمة لبلوغ هذا الهدف دونهما العديد من العقبات كما تعبر عن ذلك الإحصاءات المتوفرة التي تقول إنه على رغم النسبة المرتفعة من النساء اليابانيات الحاصلات على شاهدات جامعية عليا، وتفوقهن في ذلك على العديد من الدول المتقدمة، إلا أن نسبة مشاركتهن في القوى العاملة تظل ضعيفة ومتدنية. بل حتى النساء اللواتي ينجحن في الالتحاق بسوق العمل يضطر العديد منهن لمغادرة العمل بسبب الحمل، أو إنجاب الأطفال، وهو ما يمثل خسارة كبرى لليابان، وإن كانت هذه النسبة اليوم تعني أيضاً زيادة إمكانات النمو المتاحة أمامنا مستقبلاً في حال سخرنا قوة النساء وقدرتهن على الإنتاج والعمل، ولذا أجدني وكلي عزيمة وتصميم على تحويل اليابان إلى بلد يزخر بالفرص لنسائه، وعلى إزالة أي سقف كان يحد من انطلاقهن ويعيق تقدمهن.
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا