• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

«الاقتصاد» تبحث تعزيز تجارة المنتجات الغذائية بين الإمارات والصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

بحث جمعة الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المُساعد لقطاع التجارة الخارجية ووانغ جنيو رئيس غرفة تجارة الصين للمنتجات الغذائية سبل تعزيز تجارة المنتجات الغذائية بين الإمارات والصين، والترويج لمعرض الغذاء والأطعمة العالمي على الصعيد الوطني في دولة الإمارات والذي تنظمه غرفة تجارة الصين للمنتجات الغذائية والمزمع عقده في العاصمة الصينية بكين خلال الفترة 26 – 28 نوفمبر المقبل 2014.

واستعرض الجانبان مجالات وامكانات التعاون بين رجال الأعمال والمُستثمرين في كلا البلدين، وأكدا على الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز التبادل التجاري بينهما. وأشار الوكيل المساعد إلى أن دولة الإمارات تعتبر من الدول الرائدة عالمياً والسبّاقة في مجال زراعة وإنتاج وتصدير تمر النخيل بكافة أنواعه حيث يصل المُنتج الإماراتي منذ سنين طويلة إلى مختلف الأسواق العالمية ومنها الصين.

وقال جمعة الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المُساعد لقطاع التجارة الخارجية «تمتلك دولة الإمارات علاقة اقتصادية استراتيجية مع جمهورية الصين الشعبية، حيث تعد الصين إحدى أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، فقد بلغ حجم التجارة المتبادلة بين البلدين 17 مليارا و486 مليون دولار أميركي مع نهاية العام 2012، وبلغ عدد الشركات التجارية الصينية العاملة في دولة الإمارات 73 شركة في حين بلغ عدد الوكالات التجارية 356 وكالة ووصل عدد العلامات التجارية المسجلة لدى وزارة الاقتصاد 2483 علامة تجارية، وهي أرقام ذات دلائل على مدى عمق وقوة العلاقة التجارية بين البلدين الصديقين». وأضاف الكيت «تسعى دولة الإمارات للاستفادة من التجربة الصينية المتميزة في المجال الزراعي حيث تعتبر من الدول الرائدة عالمياً في القيمة الإجمالية للإنتاج الزراعي والتي بلغ إجمالي صادراتها من الأطعمة ومُختلف أنواع الأغذية الحيوانية منها والنباتية ما يزيد على 50 مليار دولار أميركي خلال عام 2012.

هذا بالإضافة إلى أن القطاع الزراعي الصيني يعد من أكبر القطاعات الوطنية كونه يضم ما يزيد على 34% من القوى العاملة الصينية من مهندسين ومزارعين ومختصين، ومن خلال المشاركة في معرض الغذاء والأطعمة العالمي سيتاح للجهات الوطنية الإماراتية الحكومية والخاصة الاطلاع على آخر تطورات القطاع وأهم الابتكارات التى توصلت إليها الشركات الزراعية العالمية والاستفادة من الخبرات الصينية في مختلف المسائل ذات الصلة بالأمن الغذائي وتطوير القطاع الزراعي والمنتجات الحيوانية». وأكد وكيل وزارة الاقتصاد المُساعد لقطاع التجارة الخارجية للوفد الصيني الزائر على مدى الاهتمام البالغ الذي توليه حكومة دولة الإمارات والدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للقطاع الزراعي، مشيراً إلى كونه يعد أحد القطاعات الواعدة في الإمارات، ومنوهاً بالفرص الاستثمارية الواعدة فيه نتيجة للطفرة الكبيرة التي شهدها القطاع خلال الأعوام الماضية حيث حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازات غير مسبوقة فيه على الرغم من الطبيعة الصحراوية القاسية والظروف المناخية الصعبة وقلة مصادر المياه.

بدوره، استعرض وانغ جنيو والوفد الصيني المرافق له مميزات معرض الغذاء والأطعمة العالمي والذي يتم تنظيمه سنوياً من قبل غرفة تجارة الصين للمنتجات الغذائية المسؤولة عن مقاطعات شمالي الصين والتي تشمل العاصمة الصينية بكين ومقاطعة تيانجن وشانجسي ومنغوليا السُفلى، حيث وجه الوفد الزائر الدعوة للشركات الإماراتية للمُشاركة فيه نظراً للفرص التجارية التي يُتيحها هذا المعرض الذي سيشهد مشاركة أكثر من 1000 شركة من مختلف أنحاء العالم بما فيها الصين. (أبوظبي-الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا