• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: الخطوط الحمر..في أميركا وأماكن أخرى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

الاتحاد

"الخطوط الحمر".. في أميركا وأماكن أخرى

يقول نعوم تشومسكي: تُعتبَر الأزمة الراهنة في أوكرانيا جدية وخطيرة، حتى أن المعلقين قارنوها بأزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962.

وفي هذا السياق، يعطي الصحفي ثاناسيس كامبانيس ملخصاً وجيزاً عن فحوى الموضوع في صحيفة «ذا بوسطن جلوب»، تحت عنوان «الرئيس فلاديمير الخامس»، قائلاً: «تنتهك مصادرة بوتين لشبه جزيرة القرم نظاماً تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الاعتماد عليه منذ نهاية الحرب الباردة، وهو نظام لا تتدخل فيه القوى العظمى عسكرياً إلا عند التوافق دولياً على ذلك، وفي حال استحالة بلوغ توافق، فيجب ألا تتخطى الخطوط الحمر للقوة المنافسة». وبالتالي، ما من انتهاك للنظام العالمي في اجتياح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للعراق، والذي يُنظَر كواحدة من أبرز الجرائم الدولية في هذه الحقبة. لكن في نقيض ذلك، تشكّل مصادرة بوتين لشبه جزيرة القرم وطموحاته في أوكرانيا، انتهاكاً للخطوط الحمر الأميركية. وبالتالي، «يركّز أوباما اهتمامه على عزل روسيا البوتينية، عبر قطع روابطها الاقتصادية والسياسية مع العالم الخارجي، والحد من طموحاتها التوسعية، وتحويلها إلى دولة منبوذة»، وفقاً لما كتبه بيتر بايكر في صحيفة «نيويورك تايمز».

"آفاق العصر الأميركي".. الاقتصاد والتقنية

يرى د.محمد العسومي أن الدكتور جمال سند السويدي، أشار في مؤلفه الجديد "آفاق العصر الأميركي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد" إلى أهم الملامح التي ستحدد ترتيب القوى في الحقبة القادمة، حيث يضع الاقتصاد والتقنية في مقدمة هذه العوامل إلى جانب سبعة عوامل أخرى، إذ يعتمد تحليل المؤلف على معطيات وبيانات موثقة توثيقا دقيقا.

تواردت إلى ذهني أفكار كتاب الدكتور جمال وأنا أتابع عن قرب نهاية الأسبوع الماضي إضراب موظفي مترو الأنفاق "underground" في العاصمة البريطانية لندن والذي كاد يشل أنشطة عاصمة المال والأعمال في أوروبا، لولا استمرار عمل وسائل المواصلات فوق الأرض "overground". ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا