• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

معاناة اللاجئين السوريين تتفاقم والأمم المتحدة تطلب مساعدات

العاصفة الثلجية تتواصل في شرق المتوسط وتصل إلى تبوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

عواصم (أ ف ب) - غطت الثلوج أمس الأردن والأراضي الفلسطينية وأجزاء من سوريا ولبنان، وتسببت في أعطال كبرى بشبكة الكهرباء بلبنان في اليوم الخامس من العاصفة القوية التي تضرب منطقة شرق المتوسط منذ الأحد الماضي ووصل تأثيرها أمس إلى تبوك شمال المملكة العربية السعودية. وتسببت العاصفة في مقتل 11 شخصاً، واعتبار عدد آخر في عداد المفقودين.

وفيما أشاعت العاصفة الثلجية جواً من البهجة في المنطقة، إلا أنها كانت وبالاً على اللاجئين السوريين في لبنان والأردن وتركيا بعد أن وضعتهم العاصفة في مواجهة الظروف الجوية القاسية تحت خيام لا تصمد أمام الريح.

وارتدت مدينة القدس المحتلة التي ترتفع نحو 800 متر عن سطح البحر، صباح أمس حلة بيضاء بعد تساقط كثيف للثلوج تسبب بشبه شلل في المدينة المقدسة فيما تشهد مدن في فلسطين المحتلة أسوأ عاصفة شتوية منذ عشرين عاماً.

ومع انخفاض درجات الحرارة، تحولت موجة الرياح الباردة والمطر الغزير التي تضرب منطقة الشرق الأوسط منذ الأحد الماضي إلى موجة ثلجية غطت الأرض المقدسة باللون الأبيض وأدت إلى إغلاق المدارس والمكاتب وأدت إلى توقف حركة المواصلات بشكل شبه تام.

وفجر أمس، استيقظ سكان القدس على ثلوج بسماكة 10 سم على الأقل في المدينة، ما أضفى على تلال المدينة المغطاة بأشجار الصنوبر مشهداً جعلها تبدو وكأنها منتجع للتزلج. وفي الأردن اكتست جميع المدن بحلة بيضاء نتيجة تراكم الثلوج التي أدت إلى قطع الطرق بين جميع المحافظات.

وفي نبأ غير اعتيادي، وصلت الثلوج إلى منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث تهافت السكان لمشاهدة هذا المنظر النادر في المملكة ذات الطبيعة الصحراوية، ما أدى إلى ازدحام كبير في الشوارع. ... المزيد