• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

في إطار جهود أبوظبي الدولية لضمان مستقبل الطائر في بيئته الطبيعية

إطلاق 2000 من الحبارى الآسيوية في كازاخستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وفي عملية هي الأكبر من نوعها حتى تاريخه، أطلق «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى» في 14 أبريل الماضي 2000 طائر حبارى آسيوية في جمهورية كازاخستان، وذلك في إطار الجهود الدولية التي تبذلها أبوظبي لضمان مستقبل طائر الحبارى على امتداد بيئته الطبيعية.

وقد تم إكثار مجموعة الطيور في وقت سابق ضمن المنشآت الحديثة التي يديرها «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى» في أبوظبي، ثم تم نقلها مباشرة إلى كازاخستان لإطلاقها هناك.

وقد تم إنتاج هذه الطيور عام 2013. وعن هذه الخطوة النوعية، قال محمد صالح البيضاني، مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: «هذا يوم تاريخي لجهود الحفاظ على الحبارى، ذلك أن عمليات الإطلاق السابقة في جمهورية كازاخستان كانت تجريبية ومحدودة هدفها دراسة مسارات هجرتها وسلوكياتها، لكن هذا النوع من عمليات الإطلاق لهذا العدد غير المسبوق من الحبارى نحو البرية، يشكّل نقلة نوعية ويرتقي بآليات عملنا وإنجازاتنا إلى مستوى جديد كلياً».

وقد تم نقل مجموعة الحبارى جواً إلى منطقة شايان بالقرب من مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان.

حيث تم بعدها نقل الطيور مباشرةً إلى المواقع الثلاثة المخصصة لعملية الإطلاق جنوب (كيزيلكوم)، ووسط (بيتباك دالا)، وغرب كازاخستان (مانغيستان) ضمن مناطق المحميات.

وقد تم تجهيز كافة الطيور التي تم إطلاقها بحلقات معدنية تعريفية، وتركيب بعض أجهزة التتبع بالأقمار الصناعية المزودة بتقنية الجي بي اس على 93 طائراً (بالتساوي في المواقع الثلاثة) مع 20 طائرا إضافيا من الإناث المزودة بأجهزة تتبع لاسلكية والتي تم إطلاقها في منطقة بيتباك دالا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض