الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«صوت النساء» يصدح بالتراث الموسيقى الأوزبكي

«صوت النساء» يصدح بالتراث الموسيقى الأوزبكي
3 يوليو 2010 21:12
ضمن الاحتفالات الخاصة بالإعلان عن إطلاق “مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام”، الذي سيفتح أبوابه في غضون سنتين تحت إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، تم تنظيم حفل موسيقي جسد انتقال الموسيقى الكلاسيكية في أوزبكستان من جيل إلى جيل، مساء الخميس الماضي في قاعة ملتقى أسرة جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين بحضور حشد من الصحفيين والمهتمين في التراث. أهمية دور المرأة أثبتت الحفلة الموسيقية التي تحمل عنوان “صوت النساء من أوزبكستان” أهمية دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في العالم الإسلامي، حيث قدمت الفنانة زاميرا سويانوفا، التي تعد فنانة الشعب في أوزبكستان تلميذتها ماخفوظا كاريموفا التي تحظى باهتمام شعبي كبير في أوزبكستان، وقدمت الفنانتان تلميذتهما المطربة الشابة كلارا تورايفا أحد الأصوات الصاعدة في أوزبكستان على الرغم من صغر سنها. واستعادت الفنانات الثلاث معاً التراث الشعبي الموسيقي لأوزبكستان مصحوباً بعزف الفرقة الموسيقية لهن، كما قدمت كل فنانة منهن أغنيات خاصة بها ترافقها بعض أعضاء الفرقة الموسيقية، ليقنعن الجمهور من خلال الأداء المتميز والجمال الصوتي لهن بما قدمن خلال الحفل من أغنيات وصلت إلى أكثر من 15 أغنية وقطعة موسيقية إلى جانب التصفيق الحار الذي لاقته هذه الفرقة من الجمهور التي بدورها عزفت وغنى أحد أفرادها. وارتدت الفنانات الثلاث الزي الخاص بالتراث الأوزبكي ليقدمن ومن خلال هذا الحفل تجربة جديدة لجمهور الإمارات، معرفين بالتالي بالتراث الموسيقي الأوزبكي، ومن الأغنيات والقطع الموسيقية التي قدمت خلال الحفل “سيجوا” (أغنية أوزبكية كلاسيكية من مقامات فرغانة-طشقند)، “فارغونا تونج أوتكونشا (أغنية أوزبكية كلاسيكية)، أغنية خانور” (أغنية أوزبكية كلاسيكية) وأغنية “علاء” التي هي من الأغنيات الشعبية في أوزبكستان. وتمثل هذه الحفلة جزءاً من مؤتمر “دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في العالم الإسلامي”، الذي يعد إحدى الفعاليات المرافقة لانطلاق “مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام”. المطربات في سطور تعد زاميرا سويونوفا (52 سنة) فنانة الشعب بأوزباكستان؛ وهي أستاذ مساعد وزميل بالمعهد العالي للموسيقى بأوزباكستان، انضمت إلى فرقة شهيرة بقيادة غانيجون تاشماتوف اسمها “دوتارتشي قيزلار أنسامبلي” (مجموعة عازفات الدوتار) وهي لا تزال طالبة. وألّفت أكثر من 30 أغنية، وأعادت توزيع العديد من الأغاني الأوزبكية الوطنية. أما أشهر ألبوماتها فتتضمن “أين أنت؟” (كايداسان)، و”قلب المرأة” (أيول قلبي)، “لو لم تصدق حبي” (إيشونماسانج محباتيمجا). وقامت زاميرا بإحياء وتقديم برامج وحفلات في بلدان منها فرنسا، والنمسا، وألمانيا، وإسبانيا، وتركيا، وطاجيكستان، وكازاخستان. وتعد ماخفوظا كريموف إحدى الأساتذة الرواد في المعهد العالي للموسيقى في أوزباكستان. تشتهر مدينة مارغيلان بأنها موطن أشهر مطربي أوزباكستان. وتمثل ماخفوظا الجيل الذي ورث مدرسة زاميرا سويونوفا الغنائية. وقد حازت العديد من الجوائز في المسابقات الغنائية المحلية والعالمية، منها جائزة “مسابقة الغناء الشرقي”. وأنتجت المطربة ماخفوظا العديد من الألبومات الغنائية، كما شاركت في العديد من عروض “التوك شو” الحية والبرامج الغنائية في تلفزيون أوزباكستان. وتغطي مجموعة الأعمال التي قدمتها جميع أطياف الموسيقى الكلاسيكية الأوزبكية (“شاشمقام”) والأغاني الفولكلورية. أمّا الفنانة كلارا تورايفا، التي تخرجت مؤخرًا من المعهد العالي للموسيقى بأوزباكستان وتابعت أعمالها مع مشاهير المطربين، وتسعى للتفوق والحصول على الأستاذية في مدرسة زاميرا سويونوفا الموسيقية. وتعلمت كلارا الكثير عن الموسيقى والطرب الشرقي. على الرغم من أنها لا تزال في سن صغيرة، إلا أنها حققت الكثير من الإنجازات. فقد فازت في العديد من المسابقات الموسيقية المحلية كما حازت تقدير واحترام كبار المطربين في بلدها. أما أهم ما يميزها كشخصية، فهو سعيها الدؤوب وانشغالها المستمر بتطوير ذاتها ودفع مهاراتها نحو التميز في الغناء الشعبي والتراثي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©