الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مخطط شامل لتطوير التعليم الخاص بـ «الغربية»

مخطط شامل لتطوير التعليم الخاص بـ «الغربية»
24 ابريل 2012
إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية) – يبدأ مجلس أبوظبي للتعليم خلال المرحلة المقبلة تنفيذ مخطط شامل لتطوير المنظومة التعليمية في المدارس الخاصة بالمنطقة الغربية ووضع برامج متكاملة لتحسين المخرجات التعليمية في تلك المدارس. وتعتمد خطة المجلس على توفير بنية تحتية مواكبة لمتطلبات العملية التعليمية الحديثة وفق افضل المعايير التربوية المطلوبة وذلك من خلال توفير بعض المباني المدرسية الملائمة للمدارس الخاصة وطرح مناقصة عامة خلال الأيام القادمة لتشغيل مدرسة خاصة جديدة بهدف التنوع في الخدمات التربوية، مما يساهم في خلق أجواء تنافسية بين المدارس العاملة في المنطقة الغربية مما يصب في مصلحة العملية التعليمية وينعكس بالإيجاب على مستوى المخرجات التعليمية في تلك المدارس. كما ستتم مراقبة الأداء في جميع المدارس الخاصة وتقييم المستوى التعليمي بها خلال العام الدراسي ومواجهة أي تقصير أو مخالفة بكل حزم من خلال اللوائح والقوانين المنظمة لعمل المدارس الخاصة. وأكد مسلم محمد العامري المدير الإقليمي لمجلس أبوظبي للتعليم في المنطقة الغربية أن المجلس يهدف إلى توفير نظام تعليم متميز وشامل، بما يتفق مع المعايير والخبرات العالمية، من خلال خطة استراتيجية تسعى إلى الارتقاء بمستوى التعليم في أبوظبي، من حيث التدريس والإدارة التعليمية، ويؤهل الطلاب بجميع فئاتهم ومستوياتهم، ويدعم قدراتهم بما ينعكس بشكل إيجابي على مسيرة التطور والتقدم التي تسعى لها إمارة أبوظبي خلال الفترة المقبلة. ويحرص المجلس على إحداث نقلة نوعية كبيرة في المستوى التعليمي المدرسي بإمارة أبوظبي من خلال تنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات الطموحة الهادفة إلى تحقيق نقلة نوعية في النظام التعليمي كما يلتزم المجلس بضمان حصول جميع الطلبة، ممن هم في سن الدراسة، على تعليم نوعي جيد. وأشار المهندس حمد الظاهري مدير تنفيذي قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس إلى أن مجلس أبوظبي للتعليم حريص أشد الحرص على توفير كافة مقومات نجاح العملية التعليمية في المدارس الخاصة بالمنطقة الغربية وذلك من خلال وضع خطط وبرامج متكاملة لتطوير الأداء وتحسين المخرجات بما يلبي طموحات المجلس بتوفير روافد تعليمية متميزة قادرة على المنافسة وفق أفضل المعايير التربوية الحديثة. وأشار الظاهري إلى أن تحسين المخرجات التعليمية يتطلب تطوير عناصر المنظومة التعليمية بشكل متكامل سواء من خلال توفير البنية التحتية المناسبة لتنفيذ البرامج التربوية المتميزة عن طريق كوادر تعليمية وإدارية لديها المقدرة على التعامل مع مختلف المواقف بأسلوب تربوي متميز لتكون رافدا من روافد التعليم المبدعة لتخريج كوادر طلابية قادرة على الإبداع والابتكار. وأوضح الظاهري أن مجلس أبوظبي للتعليم في إطار سعيه لتوفير بنية تحتية وبيئة متميزة للمدارس الخاصة تسهم في تنمية مهارات الطلبة وإعدادهم وتأهيلهم لتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل وإقامة اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة سعياً نحو تحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي قام بتوزيع بعض المدارس الحكومية الشاغرة لديه بعد تنفيذ خطة الدمج وتوفير عدد من المدارس الحكومية ذات الإمكانات التربوية المتميزة على المدارس الخاصة لمواجهة الطاقة الاستيعابية المتزايدة لهذه المدارس. وأضاف الظاهري أن المجلس يعتزم طرح مناقصة عامة خلال الأيام القادمة بين مزودي خدمات التعليم الخاص لتشغيل مدرسة خاصة جديدة لتضاف إلى عدد المدارس الخاصة العاملة في الغربية وذلك بهدف التنوع في الخدمات التربوية المقدمة، مما يساهم في خلق نوع من المنافسة البناءة بين المدارس الخاصة لتقديم أفضل الوسائل والبرامج التعليمية من أجل استقطاب أكبر عدد من الطلاب في المنطقة وهو ما يجعل تلك المدارس رافداً مهما لتوفير مخرجات تعليمية متميزة. وكان عدد من أولياء الأمور في المنطقة الغربية قد طالبوا بضرورة مراقبة الأداء داخل المدارس الخاصة من قبل مجلس أبوظبي للتعليم، خاصة في ظل تدني مستوى أبنائهم وزيادة الرسوم الدراسية بشكل متكرر بالإضافة إلى عدم اكتمال الكوادر التدريسية والإدارية في بعض المدارس. وترى منى السيد بحيري ولية أمر أن التعليم الخاص في المنطقة الغربية أقل بشكل كبير عن مثيله في أبوظبي وذلك بسبب محدودية المدارس الخاصة في المنطقة وهو ما جعل أغلب المدارس الخاصة تطمئن إلى استكمال طاقتها الاستيعابية بصرف النظر عما توفره من برامج تربوية متطورة أو أنشطة متميزة لجذب الطلاب. وأكد محمد عبدالسلام ولي أمر ان زيادة عدد المدارس الخاصة في المنطقة الغربية ستساهم بشكل فعال في زيادة التنافس بينهم، وبالتالي سيكون البقاء للأصلح ومن لديه المقدرة على إحداث نقلة نوعية في التعليم بالمنطقة وسيتحول اهتمام المدارس الخاصة من زيادة الرسوم واستغلال معاناة الأهالي إلى الإبداع والابتكار لجذب أكبر عدد من الطلاب إليها. وطالب مجدي ابوعيدة ولي أمر بضرورة متابعة المدارس الخاصة وان تكون هناك قرارات حاسمة وعقوبات رادعة بحق المدارس الخاصة التي تخالف لوائح وقوانين المجلس ولا تلتزم بتوفير كافة كوادرها التدريسية والإدارية، خاصة أن تلك الأخطاء يدفع ثمنها المئات من الطلاب مما يؤثر بشكل مباشر على مستقبلهم الدراسي ويمتد أثره لأعوام عديدة .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©