• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تأثرت بتراجع أسعار النفط وترقب لاجتماع أوبك في الجزائر الشهر المقبل

موجة بيع مكثفة للأسهم الخليجية.. والسوق السعودي يهبط إلى مستويات فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تعرضت الأسهم الخليجية لضغوط بيع مكثفة، دفعت السوق السعودي أكبر الأسواق من حيث القيمة السوقية، إلى العودة إلى أدنى مستوياته منذ فبراير الماضي، بعدما سجل أسوا أداء أسبوعي بانخفاض نسبته 4%.

وقال محللون، إن غالبية الأسواق الخليجية تتعرض لموجة تصحيح ضرورية لثلاثة أسواق نشطة، هي دبي، وأبوظبي، وقطر، بعد ارتفاعات قياسية، ومبالغ فيها في السوق السعودي الذي يتكبد خسائر فادحة للأسبوع الثالث على التوالي، بسبب تراجعات أسعار النفط، وحالة عدم اليقين جراء برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة حالياً، التي ستؤتي ثمارها على المدى الطويل وليس الآن، وفقا لما قال موسى حداد مدير صندوق استثماري لدى بنك أبوظبي الوطني.

وباستثناء ارتفاع بنقطة واحدة فقط لسوق أبوظبي الذي تمسك بالبقاء فوق مستوى 4500 نقطة، تعرضت بقية الأسواق الخليجية لموجة تقلبات اتسمت بالهبوط الذي جاء حاداً في السوق السعودي، وتخلى المؤشر عن أكثر من مستوى دعم مهم خلال تعاملات الأسبوع الماضي، أبرزه المستوى النفسي 6000 نقطة، وحل سوق دبي المالي في المركز الثاني بانخفاض نسبته 2,2%، وتخلى هو الآخر عن مستويين مهمين الأول 3600 نقطة، والثاني 3500 نقطة.

وعلى المنوال نفسه، تخلت البورصة القطرية عن مستويين الأول 11300 نقطة والثاني 11200 نقطة، وتراجع المؤشر العام للبورصة خلال الأسبوع بنسبة 1.6%. وتراجع مؤشر سوق مسقط بنسبة 1,2%، فيما انخفضت بورصة الكويت بنسبة 0,78%، والبحرين بنسبة 0,34%.

وبحسب محللين ماليين، فإن أسواق الأسهم الخليجية ستظل على تقلباتها، متأثرة بتذبذب أسعار النفط، خصوصاً بعدما هبطت دون 50 دولاراً للبرميل، لتترقب الأسواق الاجتماع المرتقب الشهر المقبل في الجزائر بين منظمة أوبك ومنتجي النفط من خارجها، بشأن تثبيت سقف الإنتاج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا