الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الهلال": برامج إغاثية عاجلة للمتأثرين من زلزال نيبال

"الهلال": برامج إغاثية عاجلة للمتأثرين من زلزال نيبال
26 ابريل 2015 22:25

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر أكملت الهيئة ترتيباتها لتنفيذ برامج إغاثية عاجلة وتوفير الاحتياجات الإنسانية اللازمة للمتأثرين من كارثة الزلزال في نيبال.

وأعلنت الهيئة أنها سخرت امكانياتها وطاقاتها البشرية من متطوعين وموظفين في سبيل تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة التي جاء تجاوبها فوريا مع ضحايا كارثة الزلزال وتخفيف تداعياتها المأساوية عليهم.

وأكد الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس دارة هيئة الهلال الأحمر أن توجيهات القيادة الرشيدة بتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في نيبال تأتي في إطار المسؤولية الإنسانية والأخلاقية التي تضطلع بها الإمارات للحد من وطأة المعاناة وصون الكرامة في كل مكان، كما تأتي تعزيزا لجهود التنمية البشرية التي تقودها الدولة في المناطق و الساحات الهشة، مشيرا إلى أن إستراتيجية الدولة وخططها في هذا الصدد تعتمد على معيار حاجة الإنسان أينما وجد وتلبية حقوقه الأساسية في الحياة و العيش الكريم.

وقال إن دولة الإمارات قيادة وشعبا تتابع بقلق شديد تداعيات الأوضاع الإنسانية المترتبة على كارثة الزلزال مشددا على أن الوقوف بجانب هؤلاء الضعفاء في محنتهم الراهنة واجب إنساني وهذا الواجب لا يتوقف عند حدود بعينها أو دول دون أخرى لأن الإنسانية أكبر من الحدود واللغات وما تقدمه الدولة من دعم ومساندة للمشردين والنازحين والمتأثرين من الكوارث والأزمات يعد تعبيرا صادقا عن المشاعر النبيلة التي يكنها شعب الإمارات لنظرائه في الإنسانية على امتداد الكرة الأرضية.

وثمن الدكتور تبرع سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر بخمسة ملايين درهم لصالح إغاثة ضحايا الزلزال مؤكدا أن هذه المبادرة تجسد وقفة سموها القوية بجانب متضرري زلزال نيبال الذي يعتبر الأسوأ خلال العقود الماضية وتعزز جهود الدولة لتخفيف وطأة الكارثة عن كاهل المتأثرين.

وأشاد بمساندة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لأوضاع الشعوب الإنسانية ومؤازرتها لبرامج هيئة الهلال الأحمر ومشاريعها الخيرية الممتدة للمحتاجين والضعفاء في كل مكان، وقال إن سمو الشيخة فاطمة كانت ولا تزال سندا قويا وداعما أساسيا لأنشطة الهلال الأحمر وخدماته المتميزة في ساحات العطاء الإنساني.. مؤكدا أن رعاية سموها للهيئات الخيرية والمنظمات الإنسانية تدل على القيم والمعاني التي تسعى سموها لترسيخها بين قطاعات المجتمع وحفزها على التنافس والبذل من أجل الآخرين.

من جانبه قال الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام للهلال الأحمر ان وفدين من الهيئة غادرا الدولة بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان لقيادة العمليات الإغاثية والإشراف على برامج الهيئة في هذا الصدد حيث توجه أحدهما برئاسة الأمين العام وعضوية حميد راشد الشامسي نائب الأمين العام للمساعدات الدولية إلى الهند لتوفير المواد الإغاثية من الأسواق المحلية هناك وإيصالها إلى داخل الأراضي النيبالية، فيما توجه الوفد الآخر إلى العاصمة النيبالية كتامندو لتقييم الأوضاع على الطبيعة و المشاركة في توزيع الاحتياجات على المتضررين.

وأوضح الفلاحي ان الهيئة درست جميع الخيارات المتاحة لضمان سرعة إيصال المساعدات إلى المنطق المنكوبة لذلك كان القرار بتوفيرها من الأسواق المجاورة وفي مقدمتها الهند.

واشار الى إن هيئة الهلال الأحمر ستكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة التي أولتها هذه المسؤولية الإنسانية الكبيرة التي تتطلب آليات فعالة لتحريك قوافل المساعدات وطواقم الإغاثة وتعزيز التنسيق مع الشركاء الإقليميين لتحقيق الهدف المنشود في إنقاذ الأرواح البريئة، مشددا على أن الهيئة تمتلك هذه الخصائص بفضل خبرتها الطويلة ووجودها الدائم على الساحة الإنسانية الدولية وعلاقاتها الجيدة مع المنظمات الإقليمية والدولية إلى جانب الجمعيات الوطنية في منطقة آسيا.. وقال إن المرحلة الراهنة من برنامج مساعدات الهيئة ستركز على العمليات الإغاثية وفقا للاحتياجات الفعلية للمتضررين وستليها مراحل أخرى وفقا لحجم الأضرار والخسائر التي لحقت بالساحة النيبالية.

يذكر أن الزلزال الذي ضرب نيبال الجمعة الماضي والذي بلغت قوته 7.9 على مقياس ريختر أودى بحياة المئات وإصابة الآلاف بإصابات متفاوتة ولا تزال عمليات الإنقاذ جارية وتتوقع السلطات هناك ارتفاع عدد الضحايا نسبة لقوة الزلزال والدمار الذي أصاب البنية التحتية والممتلكات.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©