• الجمعة 28 ذي الحجة 1437هـ - 30 سبتمبر 2016م

استطلاع: كلينتون تتفوق على ترامب في ولايات حاسمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 أغسطس 2016

نيويورك (رويترز)

أفاد استطلاع أجرته رويترز/&rlm&rlm إيبسوس عبر الولايات أن في حال أجريت الانتخابات الرئاسية الأميركية اليوم، فإن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ستفوز في ولايات رئيسية حاسمة مثل فلوريدا وأوهايو وفرجينيا، وأن أمامها فرصة بنسبة 95 في المئة للتغلب على منافسها الجمهوري دونالد ترامب لتصبح أول رئيسة للولايات المتحدة.

ويظهر المشروع الذي يجمع بين استطلاعات للرأي وتحليل لأنماط التصويت في ظل سيناريوهات انتخابية مختلفة أن كلينتون تتفوق في الوقت الراهن على ترامب في التصويت الشعبي بفارق ست نقاط مئوية وتتقدم عليه في 19 ولاية بينها معظم الولايات التي تضم العدد الأكبر من السكان والتي تؤثر بشكل كبير على نتيجة الانتخابات.

وفي الوقت الحالي فإن كلينتون ستفوز بما لا يقل عن 268 صوتاً في المجمع الانتخابي وهو الهيئة التي تختار الرئيس المقبل في نهاية المطاف. وهذا الرقم أقل بصوتين من الرقم الذي تحتاجه لدخول البيت الأبيض. وفي المتوسط ستفوز وزيرة الخارجية السابقة بواقع 108 أصوات في المجمع الانتخابي. وسيفوز ترامب فيما لا يقل عن 21 ولاية كثير منها ولايات أصغر مما سيمنحه كحد أدنى 179 صوتاً في المجمع الانتخابي.

وستجري الانتخابات بعد عشرة أسابيع وقد تتغير أمور كثير قبل الثامن من نوفمبر. ويتساوى المرشحان في ثماني ولايات بينها بنسلفانيا وميشيجان ونورث كارولاينا كما أن عينة الاستطلاع أصغر من أن تحدد الفائز في ألاسكا ووايومينج وواشنطن دي.سي.

 

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء