• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

هيئة «المعاشات» لـ «الاتحاد»:

الإجازات كافة تدخل ضمن مدة الاشتراك في التأمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مايو 2018

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن مسؤولية سداد الاشتراكات المستحقة على المؤمن عليه تختلف وفقاً لنوع الإجازة الممنوحة للمؤمن عليه بالتوافق مع جهة عمله، مشيرة إلى أن الإجازات كافة سواءً كانت بأجر أو بغير أجر تدخل ضمن مدة الاشتراك التي يستحق عنها المؤمن عليه (الموظف) معاشاً أو مكافأة نهاية خدمة.

أوضحت الهيئة، أن نسبة الاشتراك المقررة على المؤمن عليه وفقاً للقانون هي 20% يتحمل منها صاحب العمل في القطاع الحكومي 15% ويتحمل المؤمن عليه 5%، بينما يتحمل صاحب العمل في القطاع الخاص 15% تتحمل منها الحكومة نسبة 2.5% تشجيعاً له على التوطين، بينما يتحمل المؤمن عليه 5%.

وقالت حنان السهلاوي، المدير التنفيذي لقطاع المعاشات بالإنابة، في تصريح لـ « الاتحاد»: إن « المؤمن ( جهة العمل) يتحمل في حالة الإجازات غير المدفوعة سداد الاشتراكات كاملة عنه وعن صاحب العمل، بينما يتحملها في حالة الإجازة المدفوعة الأجر كل من المؤمن عليه وصاحب العمل نسبته وفقاً لما حدده القانون».

وأوضحت أنه في بعض الحالات تختلف مسؤولية أداء الاشتراكات المستحقة تبعاً لنوع الإجازة الممنوحة، ومن بينها ما أقره القانون بتحمل جهة العمل في القطاع الحكومي الاشتراكات المستحقة كاملة عنها وعن المؤمن عليه في حال كان صاحب الإجازة مرافقاً لزوجه لموفد في إجازة دراسية، أو مرافقاً لزوجه لدبلوماسي.

كما يتحمل المؤمن عليه الاشتراكات المستحقة عليه وعلى صاحب العمل في حال كان في إجازة خاصة لمرافقة المؤمن عليه في القطاع الخاص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا