• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

طائرات روسية على مقربة من سواحل أميركية وألمانيا تحذر من مواجهة عسكرية وشيكة

أوكرانيا تدعو المجموعة الدولية لمساعدتها بتنظيم الانتخابات الرئاسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

دعت أوكرانيا أمس المجموعة الدولية إلى مساعدتها في تنظيم انتخابات رئاسية «حرة وديمقراطية» في 25 مايو الجاري فيما قالت موسكو إن إجراء هذه الانتخابات هو وضع «غير طبيعي»، وبينما حذرت برلين من خطر «المواجهة العسكرية في أوكرانيا» قال القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا إن روسيا قد تحقق أهدافها في شرق أوكرانيا بدون غزو، وفي واشنطن قال قائد سلاح الجو الأميركي في المحيط الهادي إن الروس « جاؤوا بطائراتهم البعيدة المدى حتى سواحل كاليفورنيا وحلقوا حول جوام» ، وفي دونيتسك بشرق اوكرانيا علقت وزارة الداخلية الأوكرانية كافة الرحلات الجوية من والى المدينة، لكن ديديه بوركهالتر رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أعرب عن اعتقاده بأنه لا تزال هناك فرصة للتوصل لحل سلمي للأزمة الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني اندري ديتشتسا في فيينا «لقد طلبنا من كل شركائنا إرسال مراقبين دوليين إلى أوكرانيا لمراقبة الانتخابات» والقيام «بكل ما هو ممكن لتبديد التهديدات والاستفزازات الخارجية المدعومة من روسيا في أوكرانيا».

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن إجراء الانتخابات الأوكرانية سيكون مثل «الدوران في دوائر مفرغة».

وفي كييف قال القائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني اندريه ديشيتسيا إن بلاده مستعدة لتأييد إجراء جولة جديدة من المحادثات مع روسيا إذا ما أيدت موسكو الانتخابات الرئاسية.

وحول مؤتمر السلام المزمع عقده في جنيف، أعلن وزير الخارجية الأوكراني اندري ديشتشيتسا رفض بلاده مشاركة انفصاليين في المؤتمر وقال «نحن كحكومة أوكرانية نمثل كل الأقاليم في أوكرانيا».

من جهة ثانية قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه سيكون «مؤسفا» أن يحضر الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة، عرضا عسكريا في القرم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا