• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عبد المهدي يرفض استبعاد حزب المالكي وإنجاز فرز أصوات مقترعي الخارج

الكتل السياسية العراقية تواصل التفاوض لتشكيل حكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

هدى جاسم (بغداد)

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية أنها أنجزت عملية فرز الأصوات لمصوتي الخارج في انتخابات الثلاثين من إبريل الماضي التشريعية. وفي الوقت الذي تتواصل عمليات الفرز في العاصمة بغداد و بقية المحافظات، تواصل الكتل والأحزاب السياسة العراقية مشاوراتها السرية والعلنية لتشكيل تحالفات.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت أمس أنها أنجزت بالكامل عملية العد والفرز لمصوتي الخارج، مشيرة إلى أن أعلى نسبة مخالفات في هذه الانتخابات كانت في إيران والأردن.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية مقداد الشريفي في مؤتمر صحفي، إن «المفوضية العليا أنجزت بالكامل عملية العد والفرز لمصوتي الخارج، وأضاف أن «نسبة إنجاز عملية إدخال البيانات بصورة عامة بلغت 27%».. وأن «مجموع الشكاوى بلغ 1216». وأضاف في هذا الشأن أن «من يدعي وجود تزوير في الانتخابات يجب أن يقوم بتقديم الأدلة والوثائق التي تثبت ذلك، نافيا حصول مشادات بين ممثلي الكيانات والمفوضية».

وتتواصل المفاوضات بين قادة وزعماء الكتل السياسية إثر توقعات نشرت في وسائل الإعلام عن عدد المقاعد، التي من الممكن أن تحصدها كل كتلة. وبعد لقاء جمعه بزعيم كتلة الوطنية إياد علاوي يلتقي خلال الأيام القليلة المقبلة زعيم ائتلاف «متحدون للإصلاح» أسامة النجيفي بزعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، والأول من الكيانات السنية والثاني من التحالف الوطني الشيعي. وحسب مراقبين فإن اللقاء المخطط له سيتم من أجل تشكيل الحكومة المقبلة والدخول في تحالفات‏‭ ‬جديدة.

كما سيلتقي النجيفي بزعماء كتلة الأحرار في محاولة لقطع الطريق أمام ولاية ثالثة لرئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي المتوقع حصوله على أعلى المقاعد في نفس الوقت، الذي لا يتمكن من خلال تلك المقاعد أن يقوم بتشكيل حكومة إلا بالتحالف مع الآخرين وهم لا يتفقون مع هذا التوجه لكنهم لا يستبعدون التحالف مع كتلته دون ترشيح اسمه كرئيس وزراء. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا