• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جداريات «ستريت كون» تحولها إلى متحف مفتوح

دبي.. تفتح قلبها لفن الشوارع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 أبريل 2015

هيفاء مصباح (دبي)

هيفاء مصباح (دبي)

تزينت منطقة ديرة في قلب مدينة دبي بباقة من الجداريات الكبرى ومجموعة اللوحات الفنية المركبة ومعارض التصوير، لتصبح بذلك متحفا فنيا يعرض أعماله في الهواء الطلق.. انسجاما مع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، في تحويل مدينة دبي إلى متحف مفتوح، وتأتي هذه المبادرة من خلال مهرجان (ستريت كون)، الذي ينظمه مركز الغرير في الفترة من 23 أبريل حتى 2 من مايو.

ويضم (ستريت كون) الذي يشارك فيه 20 فناناً عالمياً ومحلياً عروض رسم الجرافيتي، ومعارض فنون التصوير والأعمال الفنية المركبة (الإنشاءات)، ومعارض الفن المفتوح التي تملأ شوارع المنطقة.

ويقدم الفنان إدواردو كوبرا المعروف بمشروعه العالمي «جدار الذاكرة»، جداريتان تعرضان في واجهة مركز الغزير تحمل الأولى صورة لشخص بدوي من دبي يحمل ملامحه وتعابيره ما سماه الفنان كوبرا بالنهضة الكبيرة التي تشهدها الإمارة مشيرا إلى حرصه على تفاصيل الوجه وعلامات الزمن ونظرات الإصرار والنجاح والعزم، فيما تأتي الجدارية الأخرى على أحد أرصفة المنطقة وتحمل عنوان «زهور الصحراء»، وهي عبارة عن زجاجة كبيرة تتدفق منها الماء ويقول كوبرا إن العمل يرمز إلى القفزة النوعية التي شهدتها دولة الإمارات ومدينة دبي مؤكدا أنه يستوحي أعماله من المكان والبيئة المحيطة ويسعى إلى توثيق التاريخ المدن ونمط الحياة فيها عبر هذه الجداريات الكبرى.

وأضاف أنه يعمل ضمن فريق من الفنانين البالغ عددهم 3 فنانين، فيما يتولى هو إعداد التصميم الخاص بالجدارية يتولى الفريق تنفيذه.

وتشارك الشيخة وفاء حشر آل مكتوم بباقة مميزة من أعمالها التي تتميز الإبداع والابتكار عبر عدسة الكاميرا التي تعرض الأجواء المحيطة بها، من منزلها إلى مدينتها مع الأشخاص الذين يعيشون فيها. تعتمد وتجمع في أعمالها الفنية وسائل جديدة، وتستخدم العديد من المواد المختلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا